منظمات حقوقية بمأرب تشيد بدور الأمن في حماية المواطنين من العناصر الخارجة عن القانون

الاخبار - قناة اليمن الفضائية

طالبت منظمات حقوقية قالت إنها تابعت باهتمام بالغ التطورات الجارية جنوب مدينة مأرب خلال الايام القليلة الماضية الجهات الأمنية بتنفيذ القانون على الجميع وحماية المواطنين من العناصر الخارجة عن القانون،مشيدة بدور الأجهزة الأمنية في حماية المواطنين من تلك العناصر
وقالت في بيان صادر عنها في مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت بمدينة مأرب أنها التقت بمحافظ المحافظة رئيس اللجنة الامنية اللواء / سلطان العرادة، ومدير أمن المحافظة، واستمعت لتفاصيل الأحداث الأخيرة، إضافة إلى أنها استمعت إلى شهادات من مواطنين ونازحين حول مجريات الأحداث.
وأشار البيان إلى أن الاحداث بدأت عقب قيام مجموعة من الاشخاص بالاعتداء على طقم الامن في مفرق السد وقتل على اثرها اثنين من جنود الامن وجرح اخرين، مؤكدا أن السلطات المحلية اجراءات قانونية سليمة بالتحقيق في واقعة الاعتداء وتم تحديد المتهمين وتحويلهم الى النيابة.
ولفت البيان إلى ان العناصر الخارجة عن القانون استخدمت اسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة في مواجهة الحملة الامنية، مشيرا إلى ان مليشيا الحوثي المسلحة ساهمت في النزاع بإطلاق عدد من صواريخ الكاتيوشا (تم رصد 6 صواريخ ) انفجر منها ثلاثة في منطقة المنين بالقرب من  تجمع سكاني للنازحين و3 صواريخ بالقرب من مخيم النازحين بالجفينة.
وأكد ان صاروخ استهدف في منزل محافظ محافظة مأرب والذي يحيط به اكثر من 430 اسرة منهم 371 اسرة نازحة ويسكنون مساكن بسيطة خشبية وصفيح وخيام وبيوت طينية وقد تناثرت الشظايا على منازل النازحين المحيطة.
وقالت المنظمات أنها رصدت اضرار عديده للنازحين نفسية ومادية وهلع وخوف جراء الاشتباكات وخاصة صواريخ الكاتيوشا والصواريخ البالستية، مؤكدا أنه لا يزال العديد من النازحين في ظروف صعبة نتيجة لاستمرار اغلاق المنطقة وبحاجة الى كهرباء وماء وغاز وهناك 145 اسرة نزحت الى مستوصف جوار محطة بقمان .
وأوصت المنظمات السلطات المحلية بالمزيد من الالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان في التعامل مع اي نزاع .
كما طالبت باشتراك فريق تقصي الحقائق لمنظمات المجتمع المدني في زيارة مناطق الاشتباكات وحصر الاضرار في ارواح وممتلكات المدنيين كما نطالب باشتراك الفريق في عملية التعويض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى