غروندبرغ يدعو لوقف التصعيد ويؤكد أن انتهاكات القانون لا يمكن أن تستمر دون مساءلة

قناة اليمن | متابعات

استنكر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، التصعيد العسكري  الكبير في اليمن، ودعا إلى الخفض الفوري للتصعيد.

وشدد غروندبرغ في بيان له، على أن هذا التصعيد يقوض فرص الوصول إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء النزاع في اليمن. مؤكدا أن انتهاكات  القانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان في اليمن لا يمكن أن تستمر دون مساءلة.

وقال إن استمرار الاعتداء الحوثي على مأرب والهجمات الصاروخية المستمرة على المحافظة تسبب في وقوع خسائر بين المدنيين والإضرار بالمنشآت المدنية ونزوح أعداد كبيرة من السكان.

وعبر غروندبرغ عن قلقه إزاء استمرار الهجمات ضد السعودية والتي تسببت أيضًا في وقوع ضحايا من المدنيين وأضرت بالبنى التحتية المدنية.

وأضاف غروندبرغ: “إن التصعيد في الأسابيع الأخيرة هو ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام، الأمر الذي زاد من عرضة حياة المدنيين للخطر.

 وقال: “ينتهي عام 2021 بشكل مروع بالنسبة لليمنيين حيث يعاني  الملايين منهم  من الفقر والجوع و من قيود شديدة على حريتهم في الحركة مكررا  دعوة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ولإزالة العوائق المقيدة لقدرة اليمنيين على التنقل داخل وبين محافظات اليمن.”

وأكد غروندبرغ أنه جاهز “للعمل مع الأطراف لإيجاد حلول فورية لخفض التصعيد  والتعامل مع الاحتياجات الإنسانية العاجلة وإتاحة المجال لعملية سياسية تهدف للوصول إلى نهاية شاملة ومستدامة للنزاع في اليمن،” كما حث الأطراف على التفاعل بشكل إيجابي مع جهود الأمم المتحدة في هذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى