الأمم المتحدة تطلب جمع الأموال لمساعدة جياع ميانمار

قناة اليمن | جنيف

أطلقت الأمم المتحدة نداء عاجلا لجمع أموال لميانمار حيث قد يتضاعف عدد الجياع بحلول أكتوبر (تشرين الأول) ويؤثر على ما يصل إلى 6 ملايين و200 ألف شخص في البلاد التي تشهد أزمات صحية واقتصادية وسياسية.

وقال ستيفن أندرسون مدير برنامج الأغذية العالمي في البلاد، اليوم الجمعة، في مداخلة خلال مؤتمر صحافي اعتيادي للأمم المتحدة في جنيف، إن منظمته قدرت قيمة المساعدات التي تحتاج إليها ميانمار بمبلغ 86 مليون دولار للأشهر الستة المقبلة، وأنه حتى الآن، ما زال ينقص 70 في المائة من هذا المبلغ.

وأضاف متحدثا عبر الفيديو من العاصمة نايبيداو: «شهدنا انتشارا أوسع للجوع في بورما. قرابة 90 في المائة من الأسر التي تعيش في أحياء فقيرة حول رانغون (العاصمة الاقتصادية للبلاد) قالت إنها مجبرة على اقتراض المال لشراء الغذاء»، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار المسؤول إلى أن البلاد تواجه تسونامي صحيا وسياسيا واقتصاديا منذ انقلاب الأول من فبراير (شباط) عندما أطاح الجيش حكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة، منهيًا بذلك مرحلة من الديموقراطية استمرت عشر سنوات.

ومنذ مايو (أيار)، وضع برنامج الأغذية العالمي خطة لتقديم مساعدات غذائية إلى مليوني شخص في رانغون وماندالاي، أكبر مدينتين في البلاد، وهي تستهدف خصوصا الأمهات والأطفال والمسنين والمعوقين. وحتى الآن، تلقى 650 ألف شخص في المناطق الحضرية مساعدات، وفق بيان المنظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى