المومياوات المصرية مصدر محتمل لدراسة تاريخ «كورونا»

قناة اليمن | القاهرة

لا توثق المومياوات المصرية لأدوات التحنيط المصرية القديمة فقط، وبعض الممارسات الجنائزية والممارسات الطبية، لكنها قد توثق أيضاً للفيروسات والميكروبات التي أصابت المصريين القدماء، والتي قد يكون من بينها أحد فيروسات «كورونا». وفيروس «كورونا» المسبب لجائحة (كوفيد – 19) الحالية، ليس هو الوحيد من تلك العائلة التي يرجح الباحثون في الدراسة المنشورة بالعدد الأخير من دورية «لانسيت ميكروب» في 6 أغسطس (آب) الجاري، أن «لها تاريخاً قد يمتد إلى المصريين القدماء». وزعمت الدراسة التي شارك فيها الباحثون، جعفر شاه من مركز البحوث الطبية بجامعة كاتب بأفغانستان، وهاني عياش من جامعة ولاية نيويورك الأميركية، وأسماء متولي من كلية الطب البيطري بجامعة أسوان «جنوب مصر» أن «المومياوات المصرية القديمة يمكن أن تقدم معلومات مفيدة بشأن تطور فيروسات (كورونا)».
وقال الباحثون إنه «بالنظر إلى طبيعة تحور فيروسات (كورونا) ووجودها في مجموعة واسعة من العوائل، وهي خصائص مشتركة للعديد من مسببات الأمراض المعزولة من المومياوات المصرية، مثل فيروس التهاب الكبد (بي) وفيروس شلل الأطفال، فمن المحتمل أن فيروسات (كورونا) كانت موجودة في المومياوات المصرية».
ودعم الباحثون المشاركون بالدراسة وجهة نظرهم، بالإشارة إلى أن عده تقارير علمية تحدثت عن أن «العديد من أمراض الجهاز التنفسي قد أصابت المصريين القدماء، وكانت هناك جهود حديثة لإجراء تحليل تسلسل الجينوم لفيروس الإنفلونزا المحتمل حفظه في أجسام المومياوات المصرية القديمة»، فيما تمكن باحثون بالفعل باستخدام المومياوات المصرية من إعادة بناء الجينوم القديم لبكتيريا «هيليكوباكتر بيلوري»، التي تعد سبباً شائعاً للإصابة بالقرحة الهضمية. وأضافوا أن العديد من العوامل المعدية والأمراض المرتبطة بها في العصر الحديث نشأت من العصور القديمة، وهو ما يجعل الأفراد المصريين المحنطين مصدراً حيوياً لاستعادة الحمض النووي البكتيري والفيروسي القديم وتقديم رؤى حول تطور مسببات الأمراض وتاريخ المرض في سياقات تاريخية فريدة.
وعدد الفريق البحثي بعض فيروسات وبكتيريا العصر الحديث والتي وجد لها أصل عند فحص المومياوات المصرية، ومنها البلهارسيا، وفيروس التهاب الكبد (بي) البشري، والدفتيريا، والطاعون، والجدري، والسل، وتصلب الشرايين، وفيروسات شلل الأطفال، وطفيل الليشمانيا دونوفاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى