الارياني: اعتراف ناطق مليشيا الحوثي بتلقي دعم عسكري من إيران ليس جديد والعلاقة تمتد لمراحل تأسيس ونشأة الحركة

قناة اليمن | سبأ

قال معمر الارياني وزير الاعلام والثقافة والسياحة “إن اعتراف الناطق باسم مليشيا الحوثي المدعو محمد عبدالسلام، بالدعم العسكري الذي قدمه نظام الملالي في إيران للمليشيا من شحنات أسلحة وتكنولوجيا وخبراء في التصنيع العسكري، للانقلاب على الدولة وقتل اليمنيين واستهداف الأمن الإقليمي وتهديد خطوط الملاحة الدولية، ليس جديداً ولا مفاجئاً”.

وأضاف معمر الارياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) “إن العلاقة بين النظام الايراني ومليشيا الحوثي الإرهابية تمتد لمراحل تأسيس ونشأة الحركة، والحروب التي قادتها ضد الدولة قبل العام 2011، مروراً بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني متمثلا بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي كانت طرفاً فيه، و الحرب التي خلفها الانقلاب والمتواصلة منذ سبعة اعوام”.

وأشار الارياني، إلى أن النظام الايراني قدم لمليشيا الحوثي الارهابية كل أشكال الدعم السياسي والإعلامي والمالي والعسكري، من شحنات أسلحة “صواريخ باليستية، طائرات مسيرة”، وخبراء عسكريين، وخبراء صناعة الألغام بانواعها والعبوات الناسفة، وشحنات النفط المهربة، والقنوات الفضائية والمواقع والوسائل الإعلامية”.

وقال الارياني “بعد ساعات من اجتياح مليشيا الحوثي للعاصمة المختطفة صنعاء أعلنت إيران السيطرة على العاصمة العربية الرابعة، واتخذت الأراضي الواقعة تحت سيطرة المليشيا منطلق لتتفيذ أجندتها التخريبية وتصعيد الانشطة الإرهابية واستهداف دول الجوار والسفن التجارية وتهديد أمن الطاقة وابتزاز المجتمع الدولي”.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، القيام بمسئولياتهم القانونية بموجب ميثاق الأمم المتحدة، واتخاذ موقف واضح وحازم من التدخلات الايرانية في اليمن، واستمرارها في تغذية الحرب، وتقويض كل الجهود التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة للتهدئة وإحلال السلام في اليمن، وتفاقم المعاناة الإنسانية لليمنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى