تصفيات مونديال 2022: رئيس وزراء بريطانيا يدين الإساءات العنصرية ضد اللاعبين الإنجليز

قناة اليمن | لندن

دان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الإساءات العنصرية التي تعرّض لها اللاعبون الإنجليز خلال مباراة أمام المجر في بودابست ضمن تصفيات كأس العالم، واصفاً إياها بـ«غير المقبولة»، ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة.
تعرّض الثنائي رحيم سترلينغ وجود بلينغهام إلى «هتافات القردة» خلال المواجهة الأخيرة التي انتهت بفوز إنجلترا 4 – صفر في ملعب «بوشكاش أرينا»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
سجّل لاعب مانشستر سيتي الهدف الأول في المباراة، غير أن الإساءات العنصرية التي طالت اللاعبين ذوي البشرة السمراء لدى المنتخب الإنجليزي خيّمت على أجواء المباراة. كما ألقيت مفرقعات على الملعب وسط أجواء صاخبة وعدائية في المدرجات.
وكتب جونسون على حسابه في «تويتر»: «إنه أمر غير مقبول أبداً أن يتعرّض اللاعبون الإنجليز إلى الإساءات العنصرية في المجر الليلة الماضية». وتابع «أحضّ الاتحاد الدولي على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين من أجل إزالة هذه التصرفات الشائنة من هذه اللعبة بشكل نهائي».
وكان الاتحاد الأوروبي عاقب المجر في يوليو (تموز) الماضي من خلال خوض ثلاث مباريات خلف أبواب موصدة، بينها واحدة مع وقف التنفيذ لمدة عامين، وذلك بسبب «التصرف التمييزي لجمهوره» خلال كأس أوروبا 2020.
غير أن العقوبات لم تدخل حيّز التنفيذ أمام إنجلترا في تصفيات كأس العالم كونها مسابقة تابعة لـ«فيفا».
وتعرّض اللاعبون الإنجليز أيضاً لصيحات الاستهجان قبل بداية المباراة أمام المجر بعدما ركعوا على أقدامهم، كخطوة ضد العنصرية.
هذه ليست المرة الأولى التي يتعرّض لها المنتخب الإنجليزي تحت قيادة المدرب غاريث ساوثغيت لهذه التصرفات العنصرية، إذ حصل الأمر نفسه أمام مونتينغرو وبلغاريا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020.
وعن هذا الأمر، قال ساوثغيت: «تتكرّر هذه الحوادث والجميع يعلم القيم التي نحملها كفريق، وهذا أمر غير مقبول أبداً». وتابع: «لقد سُجلت تقارير بخصوص ما حصل للاتحاد الأوروبي، وسنرى ما سيحدث من بعدها. يعرف اللاعبون تماماً أن العالم يتغيّر. رغم أن البعض لا يزال عالقاً في طريقة تفكيره وأحكامه المسبقة، لكنهم سينقرضون كالديناصورات في النهاية، لأن العالم يتقدم في العصرنة».
وكان الاتحاد الإنجليزي قال في بيان: «إنه لأمر مخيّب للآمال جداً أن نسمع هذه التقارير عن حوادث عنصرية تجاه بعض لاعبي إنجلترا». وأضاف البيان: «سنطلب من (فيفا) التحقيق في الموضوع. سوف نستمر في دعم اللاعبين والجهاز الفني في تصميمنا الجماعي على محاربة العنصرية بكل أشكالها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى