تحذير أوروبي: التطعيم وحده لن يكون كافياً لوقف «أوميكرون»

قناة اليمن | استوكهولم:

نبهت «وكالة مكافحة الأمراض» الأوروبية، الأربعاء، إلى أنه يجب اتخاذ «إجراء صارم» بشكل «عاجل» لمواجهة التفشي السريع للمتحور «أوميكرون»، محذرة بأن «التطعيم وحده لن يكون كافياً».
وقالت آندريا آمون، مديرة «المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها»، في كلمة عبر الفيديو: «في الوضع الحالي، لن يسمح لنا التطعيم وحده بمنع تأثير المتحور (أوميكرون)، حيث لا يوجد متسع من الوقت لسد النقص في التطعيم».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، الأربعاء، أن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لوباء «كوفيد19» قد تكون أقل فاعلية في الحماية من المتحور «أوميكرون» الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى. وقالت المنظمة في تحديثها الوبائي الأسبوعي إن مزيداً من البيانات مطلوب لفهم أفضل للدرجة التي يراوغ بها «أوميكرون» المناعة الناتجة؛ إما عن تلقي اللقاح أو التعافي من الإصابة السابقة.
وأضافت: «نتيجة لذلك؛ فإن مجمل الخطر من المتحور الجديد المعني (أوميكرون) يظل مرتفعاً جداً»؛ في تأييد لتعليقات لمسؤولين بالمنظمة خلال إفادة صحافية على الإنترنت أمس الثلاثاء. وأردفت أن النسبة المئوية لتسلسلات الإصابة بمتحور «دلتا» المسجلة في قاعدة بيانات «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا» انخفضت هذا الأسبوع، مقارنة بمتحورات أخرى مثيرة للقلق، وذلك للمرة الأولى منذ تصنيف متحور «دلتا» متحوراً مثيراً للقلق في شهر أبريل (نيسان).ولا يزال متحور «دلتا» هو المتحور الأكثر شيوعاً؛ إذ يمثل 99.2 في المائة من نحو 880 ألف تسلسل سُجلت لدى «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا» من خلال عينات جُمعت خلال الستين يوماً الأخيرة. لكن الاتجاه آخذ في الانخفاض في نسبة المتحورات «ألفا» و«بيتا» و«غاما»، ومع ظهور متحور «أوميكرون».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى