وزير الاعلام يبحث مع المدير المساعد لليونسكو مجالات التعاون مع المنظمة

قناة اليمن | باريس

بحث وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر بن مطهر الارياني، مع المدير العام المساعد لقطاع الثقافة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” آرنستو أوتون، مجالات وآفاق التعاون بين بلادنا والمنظمة.

واعرب الارياني عن تقدير الحكومة اليمنية لدور اليونيسكو في دعم قطاع الثقافة والآثار في بلادنا، والاسهام في اضافة مدينة مأرب على قائمة التراث الانساني العالمي، مؤكداً ان الحكومة تعمل على اعداد ملفي المناطق الاثرية في محافظتي تعز وشبوة لتقديمها الى المنظمة من اجل اضافتهما في القائمة، بالاضافة الى ملف القهوة اليمنية “موكا”.

وتطرق الوزير الارياني الى ما تقوم به الميليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من ايران من تجريف للهوية والموروث الثقافي اليمني وتهريب الآثار وتدمير المتاحف والمواقع الأثرية وتشويه المدن التاريخية غير آبهة بقيمتها الثقافية ولا بالمطالبات الداعية الى ابعادها عن الصراع والحفاظ عليها باعتبارها موروثاً ثقافياً لأبناء الشعب اليمني وحضارته الضاربة جذورها في اعماق التاريخ.

واستعرض الارياني الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات الحوثية بحق الفنانين والمثقفين اليمنيين والتي تنوعت بين السجن والتهجير ومنع الغناء والحفلات الفنية والثقافية وكان آخرها سجن عارضة الازياء انتصار الحمادي وزميلاتها، مطالباً المنظمة بادانة هذه الممارسات وتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الثقافية وللفنانين اليمنيين الذين نزحوا من مناطق الميليشيات وبما يسهم في عودة الحياة الثقافية الى سابق عهدها.

وناقش الوزير الارياني مع المدير العام المساعد لليونيسكو الترتيبات الجارية لاقامة الاوركسترا التراثية اليمنية في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس هذا العام والتي ستنظمها وزارة الاعلام والثقافة والسياحة بالتعاون مع مؤسسة حضرموت وبرعاية كريمة من فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

من جانبه تحدث السيد آرنستو اوتون عن الترتيبات الجارية لمواصلة العمل في حماية مواقع التراث الانساني في اليمن، مؤكداً ان المنظمة ستقوم بارسال بعثات فنية الى جزيرة سقطرى ومدينة مأرب لدراسة الوضع وتحديد الاحتياجات اللازمة لحماية المواقع.

وتطرق الى استمرار تنفيذ مشروع النقد مقابل العمل الممول من الاتحاد الاوروبي وتوسيع قاعدة المستفيدين منه.

حضر اللقاء مندوب الجمهورية اليمنية الدائم لدى اليونيسكو الدكتور محمد جميح، والمايسترو محمد القحوم، ومن منظمة اليونيسكو السيدة كريسنا بيكات مدير قطاع الثقافة والطوارئ، والسيدة مي الشاعر مدير وحدة الدول العربية في مركز التراث العالمي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى