مصر تتفق على مشروع للهيدروجين الأخضر مع”ديمي هايبورت” بـ3.1 مليار دولار

قناة اليمن | القاهرة

ذكرت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء، أنها وافقت على البدء في إجراءات التعاقد مع شركة ديمي هايبورت إنرجي البلجيكية على تنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية 3.1 مليار دولار للمرحلة الأولى يجري تمويلها بالكامل من الشركة.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصرية في بيان إن المجلس وافق على بدء وزارة النقل في إجراءات التعاقد بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع الشركة المتخصصة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة.

وأضاف البيان أن المشروع سيقام بالقرب من ميناء جرجوب البحري ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة، ويهدف لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، وترسيخ موقع مصر كمصدر إقليمي وعالمي للطاقة والوقود الأخضر وفق وكالة أنباء العالم العربي.

كما أشار البيان إلى أن المجلس وافق أيضا على إنشاء مشروع داخل حدود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المناطق الحرة الخاصة.

وأوضح أن المشروع الجديد يقام تحت اسم شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات كشركة مساهمة مصرية تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة في ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مساحة إجمالية 720ألف متر مربع.

ويهدف المشروع، بحسب البيان، إلى بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنة، بتكلفة استثمارية قدرها 379.6 مليون دولار، وبحجم إنتاج يصل إلى 1.6 مليون حاوية مكافئة لحجم 20 قدما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى