فنلندا تستعد لقرار تاريخي بشأن الانضمام إلى “الناتو”

قناة اليمن | هلسنكي - أ ف ب

تستعد فنلندا لاتخاذ قرار تاريخي “قبل منتصف الصيف” بشأن طلب انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” كقوّة رادعة في مواجهة هجوم روسي محتمل.

وبقيت الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 5,5 ملايين نسمة غير منحازة عسكرياً، لأسباب من بينها تجنّب استفزاز جارتها الشرقية التي تفصلها عنها حدود يبلغ طولها 1300 كلم.

لكن الغزو الروسي لأوكرانيا ضاعف نسبة الدعم الشعبي لانضمامها إلى الناتو من 30 إلى 60 %، حسب سلسلة من استطلاعات الرأي الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستاب: “يجب عدم التقليل إطلاقاً من قدرة الفنلنديين على اتخاذ قرارات سريعة عندما يتغير العالم”، مبيناً: “أعتقد أن الطلب سيقدم في وقت ما خلال مايو”، وهو ما يتناسب مع موعد قمة الناتو المرتقبة في يونيو بمدريد؛ حسب وكالة “فرانس برس”.

وأوضح ستاب: “نحن قادرون على حشد 280 ألفاً إلى 300 ألف رجل وامرأة في غضون أيام”، مضيفاً أنه يمكن أيضا استدعاء 900 ألف من قوات الاحتياط، ويعتقد أن تقديم فنلندا طلب العضوية الآن “أمر مفروغ منه” في وقت يعيد الفنلنديون تقييم علاقتهم بجارتهم.

ووافقت الحكومة الفنلندية الأسبوع الماضي على زيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 40 في المئة بحلول 2026، لتعزيز مكانة البلاد، وسيتم تقديم مراجعة للأمن القومي الأسبوع المقبل، بتكليف من الحكومة إلى البرلمان لمساعدة النواب الفنلنديين على اتخاذ قرارهم، قبل طرح القضية للتصويت.

وأفادت رئيسة الوزراء سانا مارين في مؤتمر صحافي أول أمس: “سنجري مناقشات متأنية للغاية لكن لن نأخذ وقتا أكثر مما نحتاجه”، مضيفةً: “أعتقد أننا سننهي المناقشة قبل منتصف الصيف”.

وقد أعلنت فنلندا استقلالها في 1917 بعد 150 عاما من الحكم الروسي، وواجه جيشها غزواً لقوات سوفياتية تفوقه عدداً بكثير خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه ألحق خسائر فادحة بالجيش الأحمر، وانتهت الأعمال العدائية باتفاق سلام شهد تنازل فنلندا عن العديد من المناطق الحدودية إلى الاتحاد السوفياتي، ووافق القادة الفنلنديون على البقاء على الحياد خلال الحرب الباردة مقابل ضمانات من موسكو بعدم شن غزو.

وظلت فنلندا خارج التحالف العسكري عبر الأطلسي، وركزت على المحافظة على قدرات دفاع وتأهب ممولة بشكل جيد، على الرغم من خفضها هذه المخصصات بعض الشيء بعد الحرب الباردة.

وقد أعرب ستة فقط من أعضاء البرلمان الفنلنديين البالغ عددهم 200 في استطلاع حديث أجرته الإذاعة العامة عن وجهات نظر مناهضة لحلف الناتو، بمن فيهم ماركوس موستايارفي من حزب تحالف اليسار، الذي صرح أن عدم الانحياز في السويد وفنلندا “جلب الاستقرار الى شمال أوروبا برمتها”، مشككاً في احتمال أن يوفر التزام الناتو بالمادة 5 للدفاع المتبادل حماية حقيقية في حالة وقوع هجوم، مستشهداً بالقدرات الدفاعية لفنلندا “القوية جداً إلى درجة أنها ستجبر روسيا على التفكير في الثمن الذي ستدفعه مقابل الهجوم”.

وإلى جانب السويد المجاورة، تلقت فنلندا تأكيدات من الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ بأن باب الناتو لا يزال مفتوحاً، بالإضافة إلى عبارات الدعم من العديد من الأعضاء بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وتركيا.

لكن من المرجح أن ينظر الكرملين إلى محاولة فنلندا الانضمام إلى الناتو على أنها استفزاز، إذ تعتبر موسكو أن توسع الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة عند حدودها يمثّل خطراً على أمنها.

وحذر رئيس فنلندا سولي نينيستو من أن رد روسيا يمكن أن يكون “متهوراً”، ويشمل خروقات برية وجوية وهجمات متنوعة.

بدوره، تعهد الكرملين “بإعادة التوازن إلى الوضع” في حال انضمام فنلندا إلى الناتو.

من ناحية أخرى، أقر وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو أن روسيا يمكن أن تسعى إلى زعزعة محاولة الانضمام خلال فترة “رمادية” بين تقديم الطلب ومصادقة جميع دول الناتو الثلاثين عليه، الأمر الذي قد يستغرق من أربعة أشهر إلى عام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى