واشنطن ترحب باستئناف الرحلات من مطار صنعاء.. وباريس تدعو لفتح الطرق في تعز دون تأخير

قناة اليمن | متابعات

رحبت الولايات المتحدة الأميركية، الإثنين، باستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين صنعاء في اليمن وعمان في الأردن، فيما دعت فرنسا الحوثيين إلى فتح الطرق في تعز دون تأخير.

جاء ذلك في بيان للمتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسن، وتغريدة للسفارة الفرنسية لدى اليمن على “تويتر”.

وصباح الاثنين، أقلعت أول رحلة تجارية من مطار صنعاء (الخاضع لمليشيات الحوثي) لأول مرة منذ ست سنوات، وذلك بموجب اتفاق هدنة وقع في الثاني من نيسان/أبريل بوساطة من الأمم المتحدة.

وقال البيان الأمريكي، “هذه هي أولى الرحلات الجوية التجارية من صنعاء منذ العام 2016، وهي تبين الفوائد المستمرة للشعب اليمني من الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ودخلت حيز التنفيذ منذ حوالى ستة أسابيع”.

ولفت إلى أن “اليمن يشهد اليوم أهدأ فترة منذ بدء الحرب وتعد هذه الرحلات الجوية خطوة مهمة باتجاه زيادة تحسين حياة الشعب اليمني وفرصه”.

وأضاف، “تشكر الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية على قيادتها في المساعدة على تذليل العقبات أمام استئناف هذه الرحلات الجوية، كما نشكر جهود الحكومة الأردنية والحكومة اليمنية الجديدة لاستكمال ترتيبات أولى هذه الرحلات المنتظمة بين الوجهتين”.

وأوضح أن الولايات المتحدة بقيادة جهود المبعوث الخاص تيم ليندركينغ تدعم استمرار المشاركة الدبلوماسية بين الأطراف وجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج لزيادة تحسين حرية الحركة داخل اليمن، بما في ذلك عن طريق فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى.

وأكد البيان، أن الولايات المتحدة “لا تزال ملتزمة بدعم سيادة اليمن واستقراره وأمنه وازدهاره من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة لمساعدة الشعب اليمني على تحديد مستقبل بلاده”.

فتح الطرق في تعز

بدورها، قالت السفارة الفرنسية لدى اليمن إن “الوقت قد حان لرؤية الحوثيين، بخطوة أولى ملموسة لصالح السلام وإعادةِ فتح الطرق في تعز دون تأخير”.

وأكدت السفارة في تغريدة على “تويتر” دعمها الكامل للمبعوث الأممي في جهوده المبذولة للحفاظ على الهدنة واستئنافِ العملية السياسية.

وأشادت بجهود رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي والحكومة، لإزالة جميع العقبات أمام السلام الذي يصب في مصلحة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته.

في السياق قالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن:” يرحب الاتحاد الأوروبي بتسيير الرحلات الجوية التجارية اليوم بين كل من صنعاء وعمان، وهي الأولى منذ 6 سنوات”.

وأضافت البعثة الأوروبية في تغريدة بـ”تويتر”:”هذه خطوة مهمة لدعم الهدنة. ويجب على الأطراف مواصلة المشاركة البناءة مع الأمم المتحدة وبدء المفاوضات لإعادة فتح الطرق، لا سيما إلى تعز”.

وللعام السابع على التوالي، تحاصر مليشيات الحوثي المدعومة من إيران مدينة تعز المكتظة بنحو 4 ملايين نسمة، وأغلقت الطرق الرئيسية أمام المواطنين ما دفعهم إلى سلك طرق وعرة الأمر الذي فاقم معاناة السكان.

وفي وقت سابق اليوم، قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أنه يتم بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة.

وأكد غروندبرغ في بيان، أن “إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد”، مضيفا:” أتوقع من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة”.

وفي الثاني من نيسان/أبريل دخلت هدنة إنسانية حيز التنفيذ، ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، بالإضافة إلى فتح الطرق في تعز، والسماح بدخول الوقود عبر ميناء الحديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى