الأمريكي للعدالة | جماعة الحوثي تتنصل عن الهدنة الإنسانية برفضها فتح طرقات تعز

قناة اليمن | متابعات

أكد المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، امس الجمعة، إن جماعة الحوثي تنصلت وأخلت بالهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة، برفضها فتح الطرق الرئيسية في مدينة تعز

أعرب المركز في بيان له، عن قلقه البالغ من تنصل جماعة الحوثي وإخلالها بالهدنة الإنسانية المعلنة، وذلك برفضها فتح الطرقات الرئيسية في تعز، وإصرارها على فتح طرق فرعية فقط خلال المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان.

‏وقال المركز إنه علم من خلال فيديو منتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي؛ أن جماعة الحوثي تقوم بزراعة الألغام في الطريق العام في منطقة كلابة شمال مدينة تعز، وهو ما يعدّ تأكيدا على إصرار الجماعة باستمرار وضع الحصار على المدينة، وعدم الرغبة في إنهائه.

‏ودعا البيان، إلى فتح كافة الطرقات وإزالة كل الحواجز من قبل كافة القوى والأطراف والتشكيلات العسكرية في مدينة تعز وكامل المحافظات، وتسهيل مرور المواطنين والبضائع، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان في تلك الطرقات، والالتزام ببنود الهدنة دون شروط.

وفي وقت سابق اليوم، هدد وفد الحكومة اليمنية المفاوض في العاصمة الأردنية عمان، بالتوقف عن المشاورات الجارية لفتح الطرقات، بسبب تعنت ومماطلة وفد المليشيات الحوثي وعدم الاستجابة لمعاناة 5 ملايين شخص من سكان تعز.

وقال رئيس الوفد الحكومي عبدالكريم شيبان في بيان، إنه “بعد يومين من النقاشات الشاقة مع الحوثيين لم يستجيبوا أبدا وكل ما اقترحوه عبارة عن ممر جبلي قديم غير صالح لعبور المركبات، يبعد عن المدينة نحو 30 كيلو مترا”.

وأضاف، “إذا لم يستجيبوا مساء الجمعة، لفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات، سنضطر للتوقف عن النقاش والحوار”.

ومطلع أبريل الماضي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ عن هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، غير أن مليشيات الحوثي لم تلتزم بفتح طرقات تعز المحاصرة منذ ثمان سنوات كما نصت بنود الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى