رئيس الوزراء يزور وزارة الاشغال ويشدد على دورها المحوري في إعادة الاعمار

قناة اليمن | عدن

قام رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء، بزيارة الى ديوان عام وزارة الاشغال العامة والطرق بالعاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على سير العمل والأنشطة والبرامج التي تنفذها في مختلف المشاريع وصيانة البنى التحتية والتنمية الحضرية، وخططها للفترة القادمة.

وطاف رئيس الوزراء بقطاعات ووحدات الوزارة، واستمع من العاملين فيها الى شرح عن المهام الجاري تنفيذها، على مستوى المشاريع الاستراتيجية في قطاعي الطرق والاشغال العامة، ضمن الدور الحيوي الهام للوزارة في برامج إعادة الاعمار، إضافة الى مستوى الإنجاز في تنفيذ عدد من المشاريع في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، والتحديات الماثلة وخطط مواجهتها.

بعد ذلك ترأس رئيس الوزراء اجتماعا لقيادة الوزارة تم خلاله مناقشة، خطط تفعيل قطاعات الوزارة الحيوية للقيام بمهامها، والشراكة مع المجتمع الدولي في مجالات التنمية، وآليات استكمال تنفيذ المشاريع المتعثرة والبحث عن تمويل للمشاريع الاستراتيجية الجديدة.

وبحث الاجتماع الصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع والمقترحات الكفيلة بتجاوزها في اطار الجهود الحكومية لإعادة الاعمار بالاستفادة من الدعم المقدم والمتوقع من شركاء اليمن في التنمية من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المانحة.

كما تطرق الى الدعم الاقتصادي المعلن من الاشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والذي شمل مشاريع التنمية، واهمية الاستفادة من قدرات وخبرات قطاعات الوزارة في هذا المجال، باعتبار ان عمل مؤسسات الدولة وتدخلاتها اقل كلفة واكثر استدامة وكفاءة.

واطلع رئيس الوزراء على العرض المقدم من وزير الاشغال العامة والطرق مانع بن يمين حول عن اعمال الوزارة وخططها للمرحلة القادمة، والذي أشار الى ان الوزارة وضعت خطة البرنامج الاستثماري وتعمل بشكل وثيق مع وزارة التخطيط على تخصيص جزء من التمويل الدولي للبرنامج الاستثماري، والتنسيق للشراكة الحكومية مع السلطة المحلية والمانحين الدوليين في المشاريع الاستراتيجية.

وشدد الدكتور معين عبدالملك، على مضاعفة الجهود للتسريع بإنجاز المشاريع القائمة وخاصة في مجال الطرق الحيوية وإعادة تاهيل وصيانة الطرق والتي سيكون لها اثر مملوس في حياة المواطنين.. مؤكدا استعداد الحكومة وبتوجيهات فخامة الرئيس ومجلس القيادة الرئاسي لتذليل أي صعوبات او عوائق تعترض سير عملية الانجاز.

وأشار رئيس الوزراء، إلى الدور المحوري المعول على وزارة الاشغال العامة والطرق في التنمية وصيانة البنى التحتية وعملية إعادة الإعمار، وما يتطلبه ذلك من ايجاد خطط وبرامج عمل تواكب ذلك، وتعتمد مبادئ الشفافية والعمل المؤسسي والتنسيق الفاعل على المستويين المركزي والمحلي وكذلك مع شركاء اليمن في التنمية.. لافتا الى التوجيهات العليا من رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتفعيل اللجنة العليا للمناقصات، وضرورة تحديث نظمها ولوائحها وبما يستجيب للواقع الاقتصادي والنظم الحديثة للتعاقدات والمشتريات.

ولفت إلى ضرورة اعتماد آليات مبتكرة في التنفيذ والتمويل والشراكة تتسم بالمرونة والشفافية من اجل تسريع عملية التنفيذ والانجاز وجذب التمويلات الخارجية واستيعابها.

وحث رئيس الوزراء على تفعيل قطاعات الوزارة الحيوية للقيام بمهامها، والشراكة مع المجتمع الدولي في مجالات التنمية.. مؤكدا على أهمية قطاع الإسكان والتخطيط العمراني، لمواجهة التشوهات التي طرأت على المدن خلال فترة الحرب والتعدي على الأراضي، وضرورة تنسيق العمل مع السلطات المحلية ومكاتب وفروع الوزارة في المحافظات والمؤسسات العامة الأخرى ذات العلاقة، لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة والتي امتدت الى التعدي على الأراضي الزراعية في مناطق استراتيجية.

رافق رئيس الوزراء خلال الزيارة، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ومدير مكتب رئيس الوزراء المهندس انيس باحارثة.

تعليق واحد

  1. الحوثين لأن يتنزل عن منفذ مالى يجني منه جمارك أو ضرائب. …..الا بقوة السلاح. ……الحوثيين في شهرين الهدنه عرفت ان قوات الشرعيه قويه. …وقد جربت بكل الوسائل. ..ولم تحقق شي. ..في الميدان وسوف تتفاجأ براد قاسي لا تتوقعه. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى