الرئيس الفنزويلي : قرار الأرجنتين رفض عضوية “بريكس”.. “غباء”

كاراكاس - د ب أ - قناة اليمن

أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن أمله في انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس كعضو كامل في القمة المقبلة المقرر العام الجاري.

وقال مادورو، في مقابلة تقليدية مع صحيفة “لوموند ديبلوماتيك” الفرنسية أمس الاثنين، “تم قبول فنزويلا كشريك في القمة التي عقدت بجنوب أفريقيا، وآمل أن تنضم إلى مجموعة بريكس بلس كعضو دائم في القمة المقبلة في روسيا”، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأكد مادورو أن “بريكس هي مستقبل البشرية”، مشيرا إلى الإمكانات الاقتصادية للمجموعة وإمكانيات بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس.

وخلص مادورو إلى القول “نراهن على بريكس كجزء من عالم جديد، وتوازن جديد، وكجزء من المفهوم الجيوسياسي البوليفاري، عالم التوازن، عالم المساواة”.

يشار إلى أن بريكس تأسست في عام 2006 وشملت في البداية البرازيل وروسيا والهند والصين. وانضمت جنوب أفريقيا إلى المجموعة الحكومية الدولية في عام 2011. وفي آب/ أغسطس 2023، تمت دعوة ستة أعضاء جدد للانضمام إلى المجموعة، منها الأرجنتين، لكنها رفضت الانضمام إلى المجموعة في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وأصبحت خمس دول (السعودية ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا) أعضاء كاملي العضوية في بريكس مع مطلع كانون الثاني/ يناير الجاري.

وقال مادورو، في المقابلة، “من خلال استبعاد الأرجنتين من مجموعة بريكس، فإنه (الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي) يتصرف ضد مواطني بلاده. وهذا هو أحد أكثر الأشياء الخرقاء والغبية التي قام بها مايلي ضد الأرجنتين”.

وأضاف مادورو أن مثل هذا القرار “يعيد الأرجنتين إلى القرن التاسع عشر”.

وفي وقت سابق، انتقد مادورو بشدة البرنامج السياسي الذي يتسم بالليبرالية الجديدة، لرئيس الأرجنتين المنتخب حديثا، وأيضا خططه.

وقال مادورو، لقناة “فنزويلا دي تليفزيون” الحكومية، في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، “لقد فازت في الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين الفاشية الجديدة اليمينية المتطرفة، اليمين المتطرف صاحب المشروع الاستعماري للأرجنتين، الذي يعتزم قيادة المشروع الاستعماري الجديد في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى