من كييف: رئيس وزراء بريطانيا.. سنمنح أوكرانيا القدرة للانتصار على روسيا

قناة اليمن | كييف

وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إلى كييف بعد زيارة أولى قبل نحو شهرين، وذلك غداة زيارة قام بها قادة أربع من دول الاتحاد الأوروبي.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر «تلغرام»: «سعيد برؤية صديق كبير لبلادنا مجدداً في كييف، بوريس جونسون»، فيما كتب الأخير: «أمر جيد أن أكون في كييف مجدداً»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال جونسون إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا «القدرة على الصمود الاستراتيجي» للانتصار على الغزو الروسي. وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني أن بريطانيا ستعمل أيضاً مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح «رهينة» لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان جونسون زار كييف في 9 أبريل (نيسان) وكان آنذاك أول مسؤول من دولة في مجموعة السبع يزور أوكرانيا. وقدمت لندن دعماً عسكرياً قوياً لكييف منذ ذلك الحين.

وبحسب بيان صادر عن مكتب جونسون، فإن رئيس الوزراء البريطاني «عرض إطلاق برنامج تدريب كبير للقوات الأوكرانية يمكن أن يشمل تدريب ما يصل إلى عشرة آلاف جندي كل 120 يوماً».

وقال جونسون بحسب ما ورد في هذا البيان «زيارتي اليوم، في أوج الحرب، تهدف إلى توجيه رسالة واضحة وبسيطة للأوكرانيين: بريطانيا بجانبكم وستكون معكم حتى النصر». وأضاف «لهذا السبب اقترحت على الرئيس زيلينسكي برنامجاً واسع النطاق للتدريب العسكري يمكن أن يغير معادلة هذه الحرب من خلال توجيه أقوى القوى، أي تصميم الأوكرانيين على الانتصار».

من جهته قال زيلينسكي «لقد أثبتت أيام عديدة من الحرب أن دعم بريطانيا لأوكرانيا قوي وحازم»، وأضاف «لدينا رؤية مشتركة لكيفية تحقيق أوكرانيا النصر».

وقد وصل جونسون إلى كييف غداة زيارة غير مسبوقة قام بها قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا ورومانيا، وكلها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي خلافاً لبريطانيا.

وعبر الزائرون عن تأييدهم لمنح أوكرانيا وضع مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما أوصت به المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة.

Exit mobile version