الناتو لزيادة عديد قواته عالية التأهب إلى 300 ألف جندي

قناة اليمن بروكسل

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين أن دوله ستزيد عدد القوات عالية التأهب إلى «أكثر بكثير من 300 ألف» جندي في وقت تعزز دفاعاتها على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ قبيل قمة للناتو مرتقبة هذا الأسبوع في مدريد: «سنعزز دفاعاتنا الاستباقية. سنعزز مجموعات المعارك التابعة لنا في الجزء الشرقي للحلف إلى مستويات ألوية. سنحدث تحولا في قوة الاستجابة التابعة للناتو ونزيد عدد قواتنا عالية التأهب إلى أكثر بكثير من 300 ألف».

في سياق متصل، تعهدت مجموعة السبع تقديم دعم متواصل لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، في بيان صادر عن اجتماعها في قصر إلماو في ألمانيا.

وقالت المجموعة في بيان: «سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها ما دام لزم الأمر».

تخطط الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بنظام صاروخي أرض – جو متطور «متوسط وبعيد المدى»، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة الصحافة الفرنسية الاثنين.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إنه «من المحتمل أن تعلن الولايات المتحدة هذا الأسبوع عن شراء نظام ناسامس (نظام الصواريخ المتقدمة أرض – جو) لأوكرانيا».

وأضاف أن الرئيس الأميركي جو بايدن «جعل من مسألة شراء أنظمة دفاع جوي متطورة لأوكرانيا أولوية».

ونظام الصواريخ أرض – جو «ناسامس» من صنع شركة رايثيون الأميركية والمجموعة النرويجية كونغسبرغ.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن تعلن واشنطن أيضاً عن تسليم معدات أخرى إلى القوات الأوكرانية، خصوصاً ذخيرة للمدفعية وأجهزة رادار.

عدلت الولايات المتحدة في شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، لتأخذ في الاعتبار صراعاً بات متركزاً في شرق البلاد، حيث تلعب المدفعية دوراً كبيرا جداً.

وبدأت واشنطن خصوصاً في تسليم قاذفات صواريخ متحركة من طراز هيمارس إلى الأوكرانيين بمدى يصل إلى 80 كيلومتراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى