مليون حاج من داخل السعودية وخارجها.. انطلاق موسم الحج الأكبر اليوم منذ وباء «كورونا»

قناة اليمن | مكة المكرمة

تنطلق رسمياً، اليوم (الأربعاء)، أكبر مناسك للحج منذ تفشي جائحة كورونا (كوفيد – 19)، إذ يؤدي الحجاج «طواف القدوم» حول الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

وسمحت السعودية هذا العام لمليون حاج تلقوا لقاحات مضادة لفيروس «كورونا»، بينهم 850 ألفاً أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء.

وتم اختيار المشاركين من بين ملايين المتقدمين. ويقتصر الحدث هذا العام على المسلمين دون سن 65 عاماً المطعمين ضد الفيروس. ويُطلب من القادمين من الخارج تقديم نتيجة فحص «كوفيد – 19» سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من وقت السفر.

والحج هذا العام، الذي جرى اختيار المشاركين فيه بالقرعة، هو أكبر بكثير من الموسمين السابقين في عامي 2020 و2021 ولكنه لا يزال أصغر من الأوقات العادية.

ففي عام 2019 شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنوية، لكن بعد ذلك أجبر تفشي فيروس «كورونا» السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة تم تطعيمهم بالكامل في عام 2021 في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.

وينتقل الحجاج غداً (الخميس)، إلى مشعر مِنى، على بعد نحو خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات.

وأقامت السعودية الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى