مصر تشكو إثيوبيا إلى مجلس الأمن لمواصلتها الملء الأحادي لسد النهضة

قناة اليمن | القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، مساء اليوم الجمعة، أن الوزير سامح شكري وجه رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي لتسجيل اعتراض بلاده ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول الملء والتشغيل.
وأوضحت الخارجية في بيان أن ما تقوم به إثيوبيا «يعد مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015 وانتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الواجبة التطبيق، والتي تلزم إثيوبيا، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب».
وأشار وزير الخارجية المصري إلى أن بلاده قد سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قد أفشلت كل الجهود والمساعي التي بُذلت من أجل حل هذه الأزمة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
وأكد شكري في رسالته إلى مجلس الأمن تمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث. وأضاف أن «الدولة المصرية لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له».
ودعا وزير الخارجية المصري مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في هذا الشأن، بما في ذلك من خلال التدخل لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عن المجلس والذي يلزم الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر كانت قد تلقت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 يوليو (تموز) الجاري تفيد باستمرار ملء خزان السد خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا.

Exit mobile version