وزير الصحة يفتتح المركز التدريبي للتحصين ويرأس اجتماع وحدة إدارة مشروع صندوق الوباء

قناة اليمن | عدن

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، المركز التدريبي للبرنامج الوطني للتحصين بعد إعادة ترميمه وتجهيزه، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل من حلف اللقاح جافي بمبلغ يصل إلى 49 الف دولار.

واطلع الوزير بحيبح، على تجهيزات المركز من الصوتيات وشاشات العرض والتي تعمل بالطاقة الشمسية والتجهيزات الأخرى لقاعات التدريب التي تستوعب أكثر من خمسين متدربا.

وأكد وزير الصحة، أهمية البناء النوعي للبنية التحتية لمرافق القطاع الصحي المختلفة الذي تعمل عليه وزارة الصحة وبدعم من شركائها وبما يؤدي إلى تعافي القطاع الصحي من آثار الدمار الذي لحق به جراء الحرب .. مشددا على ضرورة الاستفادة من المركز في استيعاب كل الفعاليات التدريبية للكادر الصحي.. لافتاً إلى ضرورة الحفاظ عليه كمنجز هام يأتي تجهيزه في إطار سياسة الوزارة في الاتجاه نحو الديمومة في المشاريع الخادمة للقطاع الصحي.

حضر افتتاح المركز وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي، والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتوره انتصار جابر، ومدير عام صحة الأسرة الدكتور محمد راجمنار، ومدير عام الطوارئ والاسعاف الدكتور منصور الحبيشي، ومدير عام المركز الإقليمي للسل الدكتور عبدالناصر عياش، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود طاهر، وعدد من المختصين.

وفي سياق منفصل، ترأس وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، الاجتماع الأول للجنة إدارة مشروع صندوق الوباء، جرى خلاله الوقوف أمام مراجعة خطة المشروع المزمع البدء به قريبا بدعم من صندوق مكافحة الأوبئة العالمي والتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمة الفاو.

واستعرضت اللجنة ملامح المشروع واتجاهاته ومحاور استهدافه في مجالات تعزيز القدرات التي يشملها المشروع وكيفية عمل اللجان القطاعية المختلفه وتحويل الدعم إلى مشاريع.

وأكد الدكتور بحيبح، ضرورة ترتيب الأولويات في الخطط بحسب الاحتياجات ووضعها في السياق السليم لكل محور من المحاور التي تندرج في إطار المشروع بالتنسيق مع الشركاء .. مشيراً إلى أن المشروع يأتي استجابة لتعزيز الأمن الصحي ويلبي احتياجات الوزارة .. لافتا إلى ضرورة إعطاء الأولوية لمركز طوارئ الصحة العامة.

ومن جانبه استعرض وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية رئيس اللجنة الدكتور علي الوليدي، المراحل المختلفة التي مر بها الاعداد للمشروع مع الجهات ذات العلاقة والجهود المبذولة فيه .. مشيراً إلى ضرورة تعزيز مجالات التنسيق والعمل على تجاوز التحديات الماثلة أمام المشروع .. لافتاً إلى ضرورة استيعاب كل الملاحظات المعززة لعمل اللجنة لإنجاح المشروع.

وعلى صعيد آخر، تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، سير العمل في المركز الاقليمي لمكافحة السل، والتقى قيادته وكادره، واطلع من مدير عام المركز الدكتور عبدالناصر عياش، على الخدمات العلاجية التي يقدمها المركز للمرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى