الأمم المتحدة تدعو الحوثيين لوقف هجماتهم على السُفن

قناة اليمن | نيويورك

دعت الأمم المتحدة في وقت مبكر من فجر اليوم جماعة الحوثي المدعومة من إيران إلى وقف هجماتها على سفن الشحن في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، محذّرة من العواقب الوخيمة للتصعيد العسكري وانجرار اليمن إلى ماسمته “كارثة إقليمية”.

جاء ذلك في كلمة لمساعد الأمين العام للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، خالد خياري، أمام مجلس الأمن في الجلسة التي ترأستها فرنسا حول “الحفاظ على السلم والأمن الدوليين في البحر الأحمر”، بحسب موقع الأمم المتحدة.

وحذّر خياري في كلمته من العواقب السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية الوخيمة للتصعيد العسكري في البحر الأحمر وخطر تفاقم التوترات الإقليمية.

وقال “إن استمرار التهديدات من قبل الحوثيين للملاحة البحرية بالإضافة إلى خطر حدوث مزيد من التصعيد العسكري، يثيران القلق البالغ وقد يؤثران على الملايين في اليمن والمنطقة والعالم”.

وأشار المسؤول الأممي في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام، إلى أن الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن هجومين في البحر الأحمر باستخدام قذائف بحرية، منذ آخر مرة بحث فيها مجلس الأمن هذا الوضع في 18 كانون الأول/ديسمبر.

وقال إن التقارير تفيد باعتراض هجمات أخرى من الحوثيين. وأضاف أن شركة ميرسك- وهي شركة عملاقة تعمل في مجال الشحن- قد أعلنت أمس أنها ستوقف مرة أخرى عمليات شحنها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وذكر خالد خياري أن الأمم المتحدة تشاطر الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية الشعور بالقلق بشأن الحاجة لحماية الملاحة البحرية والآثار المحتملة للهجمات الحالية وتعطيل المرور البحري في البحر الأحمر والمناطق المحيطة به على التجارة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى