مليشيات الحوثي تصفي قاض في المحكمة العليا بصنعاء

قناة اليمن | متابعات

أقدمت مليشيات الحوثي الارهابية على تصفية قاض في المحكمة العليا بصنعاء، عبر عصابة مسلحة تابعة لها، عقب ساعات من اختطافه واقتياده إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر قضائية إن عصابة مسلحة تابعة لإحدى القيادات الحوثية، قتلت عضو المحكمة العليا بصنعاء، القاضي محمد حمران، بعد مرور أكثر من 24 ساعة على اختطافه من أمام منزله بصنعاء.

واختطف مسلحون حوثيون مساء الثلاثاء، القاضي حمران، من أمام منزله، بعد الاعتداء عليه بأعقاب أسلحتهم، ونقلوه إلى جهة مجهولة.

وقال وكيل وزارة العدل فيصل المجيدي، إن القاضي حمران كان نائبا لرئيس التفتيش القضائي فضاقت به المليشيا وازاحته حتى لا يستمر بكشف فسادها في هيكل القضاء لتكمل سيطرتها على كل شيء.

يأتي ذلك بالتزامن مع سلسلة انتهاكات فضيعة تمارسها مليشيات الحوثي الانقلابية بقيادة محمد علي الحوثي بحق أعضاء السلك القضائي في انتهاك صارخ لاستقلال القضاء في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأصدر القيادي محمد علي الحوثي مؤخراً قراراً بإيقاف 70 قاضياً وعضو نيابة عن العمل تمهيداً لمحاكمتهم، بناء على تقارير لجان المراقبة والتفتيش التي شكلها في يونيو الماضي، كما قد أحالت قبل أيام خمسة قضاة الى المحاكمة تمهيدا لعزلهم.

وسبق ان اختطفت ميليشيا الحوثي القاضي خالد أحمد سعد حنتوس رئيس قلم توثيق في إحدى محاكم محافظة ريمة، وأودعته أحد سجونها بتوجيهات من القيادي الحوثي منصور الحكمي، المعين من الميليشيات مديراً لمديرية السلفية.

وفي محافظة إب، اعتدت الميليشيات على رئيس محكمة الحُشا الابتدائية القاضي شمس الدين محمد ناجي المليكي، في مدينة القاعدة بمديرية ذي السفال، وزجت به سجن إدارة أمن المديرية، بعد نهب ما بحوزته، وتعمد إهانته على خلفية شكوى تقدم بها أحد خصومه.

وعيّن محمد علي الحوثي نفسه على رأس كيان موازٍ لمؤسسة القضاء في مناطق سيطرة الميليشيات، مطلقاً عليه اسم «المنظومة العدلية»، للسيطرة على المحاكم والقضاة وأمناء السر وموثِّقي عقود البيع والشراء، لتوسيع النفوذ على قطاع العقارات الذي يدر عائدات سنوية ضخمة، وإحلال العناصر الحوثية بدلاً عن القضاة الشرعيين.

Exit mobile version