سويسرا تشتري 36 طائرة حربية طراز F-35 مقابل 6.2 مليار دولار

قناة اليمن | جنيف

وقّعت سويسرا عقدًا مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة حربية من طراز F-35 بقيمة أكثر من 6.2 مليار دولار، في خطوة تعد جريئة بالنسبة لبلد مصنف بوصفه محايدًا عسكريًا.

وذكرت الوكالة السويسرية المعنية بعمليات شراء الأسلحة “أرماسويس”، أن “مدير التسلح الوطني مارتن سوندريغير، ومدير برنامج F-35A السويسري داركو سافيتش، وقعا عقد الشراء في 19 سبتمبر/ أيلول في مدينة بيرن”.

وأضافت، “أنه سيتم تسليم المقاتلات F-35 بين العامين 2027 و2030”.

وتنضم سويسرا بذلك إلى عدد من الدول الأوروبية التي اختارت المقاتلة الأميركية المتعددة المهمات، ومن بينها: بلجيكا، وبريطانيا، والدنمارك، وفنلندا، وإيطاليا، واليونان، وألمانيا، وهولندا، والنرويج، وبولندا.

واختارت سويسرا طائرات F-35 وسط منافسة شديدة من طائرات Super Hornet من Boeing، وDassault’s Rafale، وEurofighter Typhoon التابعة لشركة Airbus.

وقد جاء القرار بعد أن دعم استفتاء عام 2020 تحديث القوات الجوية السويسرية، ولكن بأغلبية ضئيلة بلغت 50.1%، ولم يحدد التصويت الطائرات التي سيتم الحصول عليها، وترك القرار لوزارة الدفاع.

قرار مثير للجدل

بالرغم من أن سويسرا تعتبر الدولة الـ 15 التي توقع عقود شراء الطائرة، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، فإن القرار سبّب الكثير من الجدل لأسباب تتعلق بمسألة الحياد العسكري، وهو العقيدة المركزية للسياسة الخارجية السويسرية، والتكلفة الباهظة.

وأطلق نشطاء مطالبات باستفتاء وطني لوقف عملية الشراء تلك من الولايات المتحدة، باعتبارها “طائرة فاخرة” تتجاوز احتياجات سويسرا، واتهموا الحكومة بأن صناعة الدفاع الأميركية قد أغوتها.

ومن منتقدي الصفقة، ائتلاف الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويسري، حزب الخضر، ومجموعة سويسرا بدون جيش (GSoA)، الذين زعموا أن تكاليف تشغيل F-35 تفوق بكثير تكاليف الطائرات المنافسة.

لكن الحكومة والبرلمان في سويسرا قررا عدم طرح مسألة شراء المقاتلات للاستفتاء برغم جمع توقيعات كافية للقيام بذلك، باعتبار أنه لا يوجد وقت كافٍ لذلك قبل انقضاء مهلة عرض الشركة المصنعة “لوكهيد مارتن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى