ندوة حقوقية : الغام الحوثي تسببت في مقتل واصابة اكثر من 2500 مدنيا

قناة اليمن | جنيف

دعت ندوة حقوقية، الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف في الاستخدام المفرط للألغام المضادة للأفراد في اليمن التي تزرعها المليشيات الحوثية في مختلف المحافظات اليمنية، والوفاء بمسؤولياتها تجاه ضحايا الألغام والمساهمة في دعم الجهود المحلية والإقليمية والدولية.

واوضحت الندوة التي نظمتها الرابطة الانسانية للحقوق، والشبكة اليمنية للحقوق والحريات على هامش انعقاد الدورة الـ 51 المنعقدة بجامعة جنيف السويسرية بعنوان (حقول الموت في اليمن) بان الشبكة اليمنية للحقوق وثقت في تقرير لها (4631) حالة أضرار بشرية ومادية اثر الالغام التي زرعتها المليشيات الحوثية خلال الفترة من يناير 2016 وحتى مارس 2022م، والتي تنوعت بين قتل ،و إصابة ، وتفجير منشآت، وتفخيخ مركبات وجسور وابار في 15 محافظة.

وذكرت الشبكة بان الالغام الحوثية تسببت في مقتل 1104 مدنياً واصابة 1429 اخرين بينهم نساء واطفال، وتصدرت محافظة تعز قائمة المحافظات المتضررة من حيث عدد الوفيات بنحو (198) حالة، تلتها محافظة الحديدة 127 حالة وفاة.

وتطرقت الندوة، الى الأضرار الخطيرة الناجمة عن استعمال الالغام البحرية التي تزرعها المليشيات والمهددة للملاحة البحرية في المياة الاقليمية والممرات الدولية وتهدد البئية البحرية بالتلوث وقتل الكائنات البحرية والنباتات والشعاب المرجانية، واعاقة حركة السفن التى تقدم المعونات الانسانية الغذائية والطبية.

وثمنت الندوة جهود مشروع “مسام” لتطهير الاراضي اليمنية من الالغام والذي تمكن منذ بداية المشروع من نزع 358 ألفًا و863 لغماً مضادة للأفراد والدبابات وذخائر غير متفجرة وعبوات ناسفة زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في مختلف المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى