باريس تدعو الصين لزيادة استثماراتها في فرنسا رغم قلق دول غربية

قناة اليمن | متابعات

دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، من بكين إلى مزيد من الاستثمارات الصينية في فرنسا، في حين يثير الاعتماد اقتصاديا على العملاق الآسيوي قلق دول غربية

وقال لومير “أقول لكم بصراحة كبيرة: نرحب بالمستثمرين الصينيين في فرنسا، لا سيما في مجال السيارات الكهربائية، والبطاريات، والتحوّل الطاقوي”.

وأشار الوزير على سبيل المثال إلى شركة “اكس تي سي” XTC الصينية، المستثمرة مع العملاق النووي الفرنسي “أورانو” في البطاريات في دونكيرك، وإلى مصنع بطاريات شركة “إنفيجن” Envision الصينية- اليابانية في دواي، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.
“رويترز”: البنوك الحكومية الصينية تكثف بيع الدولار لدعم اليوان
قصص اقتصادية
عملات “رويترز”: البنوك الحكومية الصينية تكثف بيع الدولار لدعم اليوان

وقال: “نريد أن نستقبل استثمارات صينية كبرى على الأراضي الفرنسية”، لكنه لفت إلى أن بلاده “ستنظر في ما هو ضمن نطاق السيادة وما ليس ضمنه”.

وتحدّث لومير خلال الحوار الاقتصادي والمالي الرفيع المستوى بين فرنسا والصين، وهو اجتماع ثنائي سنوي يشارك في إدارته هذا العام نائب رئيس الوزراء الصيني المسؤول عن القضايا الاقتصادية والمالية، هي ليفنغ.
إعلان

ويأمل ليفنغ أن توفّر فرنسا “بيئة أعمال غير تمييزية وأكثر إنصافاً وعدلاً” لشركات بلاده، مؤكداً أنّ الاستثمارات الصينية مكّنت من خلق 50 ألف فرصة عمل في فرنسا خلال السنوات الأخيرة.

وهذا أول حوار اقتصادي ومالي فرنسي-صيني رفيع المستوى يعقد حضورياً منذ بدء جائحة “كوفيد-19”.

وأتت مواقف لومير بشأن الاستثمارات الصينية في حين تؤكد دول غربية عدة ولا سيما ألمانيا رغبتها في تقليل اعتمادها على الصين اقتصادياً.

وقال برونو لومير بحضور هي ليفنغ “بعد كوفيد، من الطبيعي أن تسعى كل الدول المتقدمة إلى الحصول على مزيد من الاستقلالية في سلسلة قيمها لتكون قادرة على مواجهة أزمة جديدة محتملة”.

وأضاف “يجب ألا يمنعنا هذا الخيار من تعزيز تعاوننا أيضاً في المجالات الضرورية”.
مصانع في أوروبا

إلى ذلك ناقش البلدان الاستقرار المالي العالمي والتمويل المستدام للاقتصادات النامية وتغيّر المناخ والأمن الغذائي والتنوّع البيولوجي.

وقالت باريس أيضًا إنها طالبت بـ “إعادة التوازن” إلى العلاقة الاقتصادية، حيث بلغ العجز التجاري الفرنسي مع الصين حوالي 54 مليار يورو في العام 2022.

وأعلن لومير أن حوار السبت سمح بإحراز تقدم في بعض القضايا، لا سيما بشأن المتطلبات في مجال الطيران، أو مستحضرات التجميل، مع إنشاء مجموعة عمل في هذا المجال للنظر في مسائل الملكية الفكرية والأمن.

وسيسافر الإثنين وزير الاقتصاد والمال والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي إلى مدينة شينزين الكبيرة في الجنوب التي يُطلق عليها أحيانًا اسم “سيليكون فالي” الصيني.

وسيلتقي هناك مستثمرين صينيين ورؤساء كبار بينهم رئيس شركة تصنيع السيارات “بي واي دي”. وتدرس العلامة التجارية افتتاح مصنع للسيارات الكهربائية في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى