الكرملين: تصريحات زيلينسكي تؤكد أن كييف ترفض التفاوض

قناة اليمن | موسكو

وسط المساعي خلف الكواليس من أجل حث الجانبين الروسي والأوكراني على العودة إلى طاولة المفاوضات، وتصريحات أوكرانية رافضة، جددت موسكو اتهام كييف بأنها لا ترغب بالسلام.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام قمة العشرين حول رفضه إبرام اتفاق “مينسك 3” لإنهاء القتال، تثبت أن كييف غير مهتمة بإجراء محادثات سلام، بحسب ما نقلت وكالة أنباء “ريا نوفوستي”.

إلى ذلك، وصف قرار الأمم المتحدة بشأن التعويضات لأوكرانيا، بمحاولة للاستيلاء على الأصول الروسية، مؤكداً أن بلاده ستفعل كل ما يلزم لمنع تلك الخطوة.

كما اعتبر أن القرار الأممي بدفع تعويضات لكييف غير ملزم لموسكو.

لا “مينسك 3”

أتت تلك التعليقات بعد خطاب ألقاه زيلينسكي عبر الهاتف أمام قادة قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي، أكد فيه أن بلاده لن تتجه إلى إبرام اتفاقيات سلام شبيهة بـ”مينسك 1 و2″، مشدداً على وجوب انسحاب كافة القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

من كييف يوم 17 أكتوبر (رويترز)
من كييف يوم 17 أكتوبر (رويترز)

إلا أنه أشار في الوقت عينه إلى ضرورة انتهاء الحرب في الحال، داعياً المجتمع الدولي للضغط على موسكو.

يذكر أن بعض التقارير الصحافية كانت أفادت سابقاً أن الولايات المتحدة تضغط على السلطات الأوكرانية من أجل التفاوض مع الكرملين، خوفاً من تضاؤل الدعم الدولي مع إطالة أمد النزاع الذي دخل شهره التاسع.

إلا أن واشنطن نفت الأمر جملة وتفصيلاً، مؤكدة أن لقاء مدير مخابراتها بنظيره الروسي لأول مرة من 24 فبراير في أنقرة، يهدف إلى توجيه رسالة واضحة لموسكو بعدم استخدام “النووي” أو القنبلة القذرة بأي شكل من الأشكال.

وكانت المفاوضات الروسية الأوكرانية توقفت في مارس الماضي، بعد عدة جولات تقنية أفضت إلى إجلاء بعض المدنيين من القرى، أو تبادل محدود للسجناء، دون أي تقدم يذكر على الصعيد السياسي أو الحربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى