اليمن تشارك في المؤتمر الإقليمي لمنظمة الفاو بالاردن

عمان - قناة اليمن

شارك سفير بلادنا لدى الأردن الدكتور جلال ابراهيم فقيرة اليوم ممثلا عن الجمهورية اليمنية في افتتاح الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة (الفاو) للشرق الأدنى وشمال افريقيا الذي ينعقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة 4 – 5 مارس 2024.

وبين السفير في كلمته اهم القضايا التي تخص بلادنا فيما يتعلق بالأمن الغذائي والتغذية في ظل الصراع ومحدودية الموارد والصدمات المناخية، مستعرضا الجهود التي يبذلها مجلس القياده الرئاسي بقيادة فخامة الرئيس د. رشاد العليمي والسياسات التي تنفذها الحكومة لتقديم الخدمات للشعب اليمني، والظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا بسبب الحرب التي فرضتها المليشيات الحوثية الإرهابية وما سببته من كوارث للشعب اليمني الذي اصبح يعاني من اسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ودعا السفير في الكلمة شركاء اليمن في التنمية وفي مقدمتهم منظمة الأغذية والزراعه للتعاون مع الحكومة اليمنية في مسعاها لتحويل الأنظمة الزراعية والغذائية في اتجاه تحقيق الأمن الغذائي وحشد الدعم والموارد اللازمة لتعزيز سبل العيش والتحول التدريجي للجهود من المساعدات الانسانية إلى الجهود التنموية والتركيز على القطاعات الإنتاجية.

وأشار إلى ضرورة دعم جهودها لتلبية احتياجات شعبنا اليمني في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن، مؤكدا بضرورة توفير التمويل المطلوب لإنهاء الجوع حاضرا ومستقبلا كأحد الأهداف الواجبة التحقيق بحلول عام 2030 وان يكون ضمن توصيات الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة.

ولفت السفير إلى أن نسبة العاملين في قطاع الزراعة والثروة السمكية في اليمن يشكلون 75% من إجمالي القوى العاملة في البلاد، منوها بأن الحرب المدمرة التي تمارسها المليشيات الحوثية الإرهابية تسببت في تدمير قطاعي الزراعة والثروة السمكية ونشر الفقر بين العاملين في هذين القطاعين .

وتطرق السفير الى ما سببته غرق السفينة روبيمار من كارثة بيئية أدت إلى نفوق جماعي للاسماك الأمر الذي سيزيد من المعاناة للعاملين في قطاع الثروة السمكية، مؤكدا على ضرورة العمل على بناء قدرة قطاعي الزراعة والثروة السمكية وكذلك دعم قدرة صمود النظام الزراعي في اليمن لمواجهة التداعيات السلبية للمناخ.

وشدد السفير على ضرورة مساعدة الحكومة في جهودها لبناء منظومة معلوماتية للأمن الغذائي على المستوى الوطني والمحلي لدعم متخذي القرار في اتخاذ القرارات والسياسات الاستراتيجية.

كما اكد السفير على اهمية دعم الحكومة في تطوير القطاع السمكي والاستثمار فيه ودراسة المخزون السمكي عن طريق تشكيل فريق للنزول إلى اليمن وتحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ دراسة المخزون السمكي، وسبل تطوير إدارة المصايد السمكية، منوها الى التبعات الكبيرة التي اثرت على الصيادين والقطاع السمكي نتيجة الهجمات الحوثية الارهابية في البحر الأحمر وخليج عدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى