فاو: انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر السابع في فبراير

قناة اليمن | لندن

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” لأسعار الغذاء العالمية في فبراير/شباط للشهر السابع على التوالي، إذ بدد انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية إثر ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير/شباط انخفاضا من 118.2 نقطة في الشهر السابق.

وقراءة فبراير/شباط هي الأدنى منذ فبراير/شباط 2021

وانخفض مؤشر الحبوب 5% على أساس شهري في فبراير/شباط ليهبط 22.3% عن مستواه قبل عام بفضل توقعات بمحصول كبير من الذرة في أميركا الجنوبية وأسعار تنافسية من أوكرانيا.

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية 1.3% في فبراير/شباط مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني لتنخفض 11% عن مستوياتها قبل عام وسط توقعات بوفرة الإمدادات من أميركا الجنوبية. وانخفضت أسعار زيت بذور اللفت ودوار الشمس بفضل وفرة الصادرات.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر فاو للسكر 3.2% على أساس شهري في فبراير شباط، مما يعكس استمرار المخاوف بشأن الإنتاج المرتقب للبرازيل، أكبر منتج، وانخفاض الإنتاج المتوقع في تايلاند والهند.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت فاو تقديراتها لإنتاج الحبوب في عام 2023 1.1% عن العام السابق إلى 2840 مليون طن بفضل زيادة إمدادات الذرة في البرازيل والصين والولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بتوقعات عام 2024، رفعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنتاج القمح 1% عن العام السابق ليصل إلى 797 مليون طن بفضل الطقس المواتي في أميركا الشمالية وروسيا، أكبر المصدرين، وأيضا في الصين والهند وإيران وباكستان وتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى