وزير الاعلام يناقش مع رئيس معهد العالم العربي اقامة اليوم اليمني في باريس

قناة اليمن |باريس

ناقش وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، اليوم، مع رئيس معهد العالم العربي في باريس جاك لانج، اقامة اليوم اليمني في العاصمة الفرنسية بالتزامن مع حفل السيمفونيات التراثية اليمنية المزمع اقامته هذا العام.

واشار الوزير الارياني، الى أن وزارة الاعلام والثقافة والسياحة ستعمل على تنظيم اليوم اليمني في فرنسا بالتعاون مع معهد العالم العربي، بهدف التعريف بالموروث الثقافي اليمني وتعزيز العلاقات الثقافية اليمنية-الفرنسية وتعزيز التعاون مع كافة الجهات الفرنسية والدولية للحفاظ على الموروث الحضاري للشعب اليمني في مواجهة محاولات التجريف والطمس التي تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران ومشروعها الغريب عن اليمن وتاريخه وانتماءه العربي.

ولفت الارياني، الى ان برنامج اليوم اليمني سيتضمن حفلاً موسيقياً ومعرضاً للفن التشكيلي والصور الفوتغرافية، وقسماً للأزياء والمنتجات اليمنية بالاضافة الى قسم خاص بالمأكولات اليمنية، والتي تحرص الوزارة من خلالها على تعريف العالم بالتراث اليمني المتنوع والثري والعريق.

وتحدث الوزير عن حفل السيمفونيات التراثية المزمع اقامته في باريس بالتعاون بين الوزارة ومؤسسة حضرموت للثقافة، بعد النجاح الكبير الذي حققه حفل (نغم يمني على ضفاف النيل) الذي احتضنته دار الاوبرا المصرية في مارس الماضي، والذي كان لمؤسسة حضرموت الدور الكبير والمتميز فيه وحاز على الجائزة الأولى في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في دورتها (22) بالعاصمة السعودية الرياض، ومثل نموذجاً رائعاً للشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.

كما جرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المستقبلية بين الحكومة اليمنية ومعهد العالم العربي في قضايا النشر وتوثيق الموروث الثقافي والتاريخي وغيرها من المجالات التي يهتم بها المعهد.

وقام الوزير الارياني والوفد المرافق له بزيارة قاعة المسرح الرئيسي وطاف بالمتحف الذي يربط ثقافات الشرق والغرب ويتضمن عرضاً عن حضارات العالم العربي ..مبدياً اعجابه الشديد بانشطة المعهد وبرامجه الهادفة لتعزيز الروابط الثقافية بين الدول العربية ودول أوروبا.

من جانبه اعرب جاك لانج، عن سعادته بهذا اللقاء وابدى استعداد المعهد للتعاون الكامل في مختلف المجالات، وترحيبه باقامة اليوم اليمني في المعهد..معرباً عن خالص امنياته لليمن بتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يطمح اليه ابناء الشعب اليمني.

حضر اللقاء والزيارة سفير الجمهورية اليمنية لدى فرنسا الدكتور رياض ياسين، والمندوب الدائم لبلادنا لدى منظمة اليونيسكو الدكتور محمد جميل، والمايسترو محمد القحوم، و المدير الاقليمي لمؤسسة حضرموت للثقافة نوفل الصويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى