الصين تستهدف نمو اقتصادي متحفظ في 2023 عند 5%

قناة اليمن |بكين – فرانس برس

كشف تقرير عمل حكومي صدر اليوم الأحد، لدى افتتاح الدورة السنوية للبرلمان الصيني، أن الحكومة تستهدف تحقيق نمو اقتصادي قدره “نحو 5%” في العام 2023.

ويعقد البرلمان الصيني جلسته السنوية بدءا من اليوم الأحد لتسعة أيام، وهو اجتماع يُرتقب أن يشهد منح شي جينبينغ ولاية رئاسية ثالثة.

وبعد ثلاث سنوات من التباطؤ بسبب قيود مكافحة كوفيد “يشهد الاقتصاد الصيني انتعاشا قويا”، وفق ما جاء في تقرير لرئيس الوزراء المنتهية ولايته لي كه تشيانغ قدّمه أمام نحو 3000 نائب.

غير أن هدف النمو المحدد عند نحو 5% هو أحد أكثر الأهداف تواضعا منذ عقود. وكانت الصين تهدف العام الماضي إلى تحقيق نمو بنسبة 5.5 %.

وسجّل ثاني أكبر اقتصادات العالم الذي تضرر بشدة من القيود المفروضة لمكافحة كوفيد منذ قرابة ثلاث سنوات، نموا بنسبة 3% فقط عام 2022، وهي نسبة من بين الأدنى خلال أربعة عقود.

والسياق الدولي غير مؤات إذ يخشى كثير من الاقتصاديين تباطؤا عالميا وسط ارتفاع التكاليف ورفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح التضخم.

وقال اقتصاديون إن هدف النمو الاقتصادي للصين خلال 2023 متحفظ، ويشير إلى أن الحكومة تتعامل بحذر مع التحديات التي ربما تؤثر في الاقتصاد، وتريد أن تأخذ في الاعتبار المخاطر التي قد تواجه التعافي، الذي يكتسب زخما.

وقال لي كه تشيانج رئيس مجلس الدولة الصيني المنتهية ولايته اليوم، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني 5%، وذلك خلال افتتاحه دورة هذا العام للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في بكين، وجاء هذا الهدف أقل من توقعات الاقتصاديين بتحديد هدف نمو أعلى من 5 %.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن زهانج زهيوي، كبير الاقتصادين بمؤسسة “بينبوينت لإدارة الاصول القول “النسبة تقع على الجانب المتحفظ”، مضيفا “مرجح أن يكون النمو الاقتصادي أعلى من 5 في المائة ويقترب من 6%”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى