كأس العالم للأندية ينطلق مجدداً في أحضان الوطن العربي

قناة اليمن - د ب أ

بعد الاستضافة الناجحة للنسخ الستة الأخيرة لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في الملاعب العربية، سيكون الوطن العربي مجددا محط أنظار محبي الساحرة المستديرة في العالم، حينما تنطلق النسخة الجديدة للمسابقة في المملكة العربية السعودية غدا الثلاثاء.

وتستضيف المملكة العربية السعودية النسخة العشرين من مونديال الأندية للمرة الأولى، حيث تستمر فعالياتها حتى 22 ديسمبر الجاري، بمشاركة 7 فرق هم أبطال الاتحادات القارية الستة بالإضافة إلى حامل لقب دوري المحترفين السعودي، ممثلا عن البلد المضيف.

ويتنافس على لقب البطولة أندية مانشستر سيتي الإنجليزي (بطل أوروبا)، فلومينينسي البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، كلوب ليون المكسيكي (بطل أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، أوراوا ريد دياموندز الياباني (بطل آسيا)، أوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أوقيانوسيا)، بالإضافة لممثلي الكرة العربية في البطولة الأهلي المصري (بطل أفريقيا)، ونادي الاتحاد (بطل الدوري السعودي).

وباتت المملكة العربية السعودية رابع البلدان العربية التي تنال شرف تنظيم كأس العالم للأندية، بعد الإمارات العربية المتحدة، التي استضافت المسابقة أعوام 2009، 2010، 2017، 2018، والمملكة المغربية (2013، 2014، 2022)، وقطر (2019، 2020)، لتصبح هذه هي النسخة العاشرة للبطولة التي تجرى في أحضان الوطن العربي.

وتعتبر هذه هي النسخة الأخيرة، التي يقام فيها مونديال الأندية بالنظام القديم بمشاركة 7 أندية وبشكل سنوي، حيث تجرى النسخة المقبلة، التي تستضيفها الولايات المتحدة عام 2025، بالنظام الحديث، عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) توسيع عدد الفرق المشاركة بالبطولة إلى 32 ناديا، على أن تقام كل 4 أعوام.

وفي النسخة القادمة، تسجل 3 فرق ظهورها الأول في بطولة كأس العالم للأندية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 2000 بالبرازيل، حيث يتعلق الأمر بأندية مانشستر سيتي وكلوب ليون وفلومينينسي، فيما يشارك نادي الاتحاد السعودي للمرة الثانية بعد نسخة عام 2005، ويلعب أوراوا للمرة الثالثة بعد نسختي 2007 و2017.

ويخوض الأهلي البطولة للمرة التاسعة في تاريخه والرابعة على التوالي، بعد نسخ 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021، 2022، ليصبح نادي القرن في أفريقيا أكثر الفرق العربية والأفريقية مشاركة في المونديال.

ويعزز أوكلاند سيتي رقمه القياسي كأكثر الأندية تواجدا في كأس العالم للأندية، حيث يستعد للعب في المسابقة للمرة الـ11 في تاريخه.

وتقام مباريات البطولة في مدينة جدة، وبالتحديد في ملعبي مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة)، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية ما يقرب من 63 ألف متفرج، ومدينة الأمير عبدالله الفيصل، الذي يتسع 27 ألف متفرج.

وتنطلق البطولة غدا بالمباراة الافتتاحية بين الاتحاد وأوكلاند في الدور الأول للبطولة، حيث يلتقي الفائز منهما يوم الجمعة القادم مع الأهلي بالدور الثاني للمسابقة، الذي يشهد لقاء آخر بين أوراوا وليون في ذات اليوم.

ويلتقي الفائز من لقاء الأهلي السعودي مع الاتحاد أو أوكلاند في الدور قبل النهائي مع فلومينينسي في 18 ديسمبر الجاري، في حين يلعب المنتصر من أوراوا وليون مع مانشستر سيتي في اليوم التالي.

وتقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين الخاسرين في المربع الذهبي للبطولة يوم 22 من الشهر الحالي، الذي يشهد أيضا المباراة النهائية.

ويحلم الأهلي والاتحاد السعودي بتحقيق المفاجأة والتتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخ الأندية العربية، أو على الأقل تكرار إنجاز التأهل للمباراة النهائية، الذي تحقق بواسطة 3 أندية عربية من قبل.

ويتعلق الأمر بالرجاء البيضاوي المغربي، الذي بلغ نهائي نسخة 2013، لكنه خسر صفر / 2 أمام بايرن ميونخ الألماني، والعين الإماراتي، الذي خاض نهائي نسخة 2018، لكنه خسر 1 / 4 أمام ريال مدريد الإسباني، وكذلك الهلال السعودي الذي صعد لنهائي النسخة الأخيرة للمسابقة، التي جرت في فبراير الماضي، لكنه خسر 3 / 5 أمام الريال في نهائي مثير، مازال عالقا في أذهان الكثيرين من محبي كرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى