رئيس الوزراء العراقي: العراق يخوض حرباً معقدة ضد المخدرات ويدعو إلى تعاون إقليمي لمواجهتها

قناة اليمن | بغداد

وصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الحرب التي تخوضها بلاده ضد المخدرات بأنها «معقدة». وقال في كلمة ألقاها خلال «مؤتمر بغداد الدولي الأول لمكافحة المخدرات» الذي عقد في العاصمة العراقية بغداد، الثلاثاء، إن «قضية المخدّرات باتت تهدد المُجتمعات، وخطرها يهدد كيانات الدول».

وأضاف: «نواجه في العراق حرباً معقّدة، يتسلل فيها العدو ليفتك بأبنائنا، ويدمّر أسرنا، ويفكك نسيجنا الاجتماعي». وعدَّ السوداني حرب الجهات المعنية مع المخدرات: «لا تقل ضراوة وخطراً عن حربنا التي انتصرنا فيها ضدّ الإرهاب»، مشيداً بـ«تسلّح المجتمع بالقيم الأصيلة، وتبنّيه رفض هذه السموم التي تخرّب الحاضر والمستقبل، وهذا موقف نفتخر به كعراقيين».

كما شدد السوداني على أنه «لم ولن نتساهل في مواجهة المخدرات، لا على المستوى القانوني ولا على المستوى الاجتماعي، مؤكداً أن القوات الأمنية تتعامل مع الاتّجار بالمخدّرات ونقلها، وكل من له يد بها، على أنه تهديد أمني وإرهابي».

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن العراق قام بإنشاء «مصحّات خاصة لعلاج ضحايا الإدمان والمخدرات، تتضمن الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي لهم، مؤكداً أن العراق شرّع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017، وكان نقلة نوعية على مستوى تحديد الأهداف والآليات والعقوبات».

وتابع السوداني قائلاً: «إنه تم تشكيل الهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدّرات والمؤثرات العقلية، ومديرية شؤون المخدّرات في وزارة الداخلية، بالتعاون مع وزارتي العمل والصحة». ودعا إلى توحيد الجهود من قبل «الأشقاء العرب في مواجهة جائحة المخدرات، والبحث في الإحصاءات والمعلومات المتوفرة عنها».

كما أكد أهمية الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام والتعريف المجتمعي في هذا المجال، بالإضافة إلى إسهامات المؤسسات الدينية والثقافية والتعليمية، للتوعية بمخاطر المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى