الإعصار «موكا» يتجه إلى سواحل بنغلاديش وميانمار و«يهجّر» الآلاف من السكان

قناة اليمن | وكالات

اتجهت عاصفة قوية تبلغ سرعة الرياح المصاحبة لها 175 كيلومترا في الساعة صوب سواحل شرق بنغلاديش وميانمار (بورما)، اليوم السبت، ما يهدد نحو مليون لاجئ من الروهينغا وآخرين من سكان المناطق المنخفضة.

وفر الآلاف من كلا البلدين إلى مناطق أكثر أمنا قبل هبوب العاصفة.

ورجّح مكتب الأرصاد الجوية في بنغلاديش أن تزداد قوة الإعصار «موكا» قبل وصوله إلى اليابسة في المنطقة بين كوكس بازار في بنغلاديش وميانمار غدا الأحد.

يعيش في كوكس بازار، وهي منطقة حدودية جنوب شرق بنغلاديش، أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا معظمهم فروا من حملة قمع قادها الجيش في ميانمار عام 2017.

وتوقع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن يشق «موكا»، المصنف عاصفة إعصارية شديدة الخطورة، طريقه عبر ولاية راخين في ميانمار ومنطقة في شمال غرب البلاد حيث يعيش ستة ملايين نسمة في حاجة للمساعدات الإنسانية إلى جانب 1.2 مليون نازح.

ومنذ استيلاء مجلس عسكري على السلطة قبل عامين، تعج ميانمار بالفوضى، كما تخوض حركة مقاومة معركة مع الجيش على جبهات متعددة بعد أن أطلق حملة إجراءات صارمة دموية لقمع الاحتجاجات.

وقال محمد شمس الدجى، وهو أحد المسؤولين الحكوميين المعنيين بشؤون اللاجئين في بنغلاديش «نركز على إنقاذ الأرواح. سيتم إجلاء المعرضين لخطر الانهيارات الأرضية».

وأضاف أن الآلاف من العاملين والمتطوعين من المجتمعات المحلية انضموا إلى الطواقم الطبية وفرق الإنقاذ استعدادا للقيام بأي مهمات مطلوبة.

واتخذت السلطات ترتيبات لإجلاء 500 ألف شخص من مسار الإعصار.

وفي ميانمار، قال برنامج الأغذية العالمي إنه يعد الطعام وإمدادات الإغاثة التي يمكن أن تساعد أكثر من 400 ألف في راخين والمناطق المحيطة بها لمدة شهر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص تركوا منازلهم في ولاية راخين وتوجهوا إلى مناطق أكثر أمنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى