متحف الفنون الآسيوية ينظم فعالية حول تهريب ونهب الأثار اليمنية

واشنطن - قناة اليمن

ينظم المتحف الوطني للفنون الآسيوية في العاصمة الأمريكية واشنطن، السبت القادم، فعالية عبر تقنية الزوم حول قضايا تهريب ونهب الآثار اليمنية وأهمية حماية التراث الثقافي في البلاد من الاندثار، بمشاركة خبراء في مجال الآثار ومسؤولين حكوميين من اليمن والولايات المتحدة.

وستناقش الفعالية التي تنظم بدعم من مؤسسة كارنغي في نيويورك، واقع الآثار اليمنية وما تعرضت له من أعمال نهب وتهريب وبيع غير قانوني خلال سنوات الحرب، والجهود المبذولة من أجل استرجاعها وحماية التراث الثقافي للبلاد من الاندثار والضياع.

وذكر بيان للمتحف أن الفعالية التي تحمل عنوان “المتاحف وحماية التراث الثقافي: دراسة حالة لعمليات الإعادة إلى اليمن”، تتضمن حلقات نقاش وعروض تقديمية تناقش حماية التراث الثقافي في البلاد، وبمشاركة خبراء في مجال حماية التراث الثقافي ومسؤولين حكوميين لبحث وتقديم رؤى حول أهمية تعزيز التعاون بين البلدان والمنظمات لمنع أنشطة النهب والبيع غير القانوني للآثار، والحفاظ على التراث الثقافي.

وتتزامن مع الفعالية عرض لعشر قطع أثرية يمنية من ضمن القطع المنهوبة التي تمت استعادتها خلال شهري فبراير ومايو 2023، والموجودة حالياً في المتحف الوطني للفنون الآسيوية بناءً على طلب من الحكومة اليمنية، التي أبدت رغبتها بقيام المتحف بحفظ هذه القطع مؤقتاً حتى تتهيأ الظروف المناسبة والآمنة لإعادتها إلى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى