دراسة سويسرية: الدماغ يفضل الجهة اليسرى لسماع الأخبار السارة

قناة اليمن | لندن

اكتشف علماء أعصاب بالمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا بلوزان (EPFL) ومستشفى جامعة لوزان وجامعة لوزان تحيزا غريبا في تصورنا للأصوات السارة.

ووفقا لمسح للدماغ شمل 13 شخصا بالغا، فإن الأصوات البشرية الإيجابية كالضحك تؤدي إلى نشاط عصبي أقوى في الجهاز السمعي للدماغ عندما يتم سماعها من الجانب الأيسر، ما يشير إلى أن القشرة السمعية البشرية مضبوطة خصيصا لاتجاه الأصوات التي تجعلنا سعداء. لكن ليس من الواضح سبب وجود تفضيل على الإطلاق؛ لذلك ركزت التجارب فقط على التغييرات بالنشاط في القشرة السمعية. إذ ان كيفية ترجمة مثل هذا التغيير إلى إدراك شخص ما لتلك الأصوات غير معروفة وسيحتاج إلى اختباره في البحث المستقبلي. علما ان الدراسات السابقة أظهرت أن الأذن اليسرى يمكنها بسهولة تحديد النغمة العاطفية في صوت شخص ما، الأمر الذي يشير إلى بعض التخصصات الأساسية.

ونظراً لأن الأذن اليسرى تغذي المعلومات إلى النصف الأيمن من القشرة السمعية أولا، فقد افترض أن الجانب الأيمن من الدماغ يجب أن يكون أفضل في معالجة المشاعر من الجانب الأيسر. غير ان النتائج الأخيرة تشير إلى أنه قد لا يكون الجواب الصحيح، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي نقلا عن مجلة Frontiers in Neuroscience.

وعندما استمع المشاركون في الدراسة إلى أصوات بشرية سعيدة من ثلاثة اتجاهات مختلفة (إما اليسار أو ال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى