هدوء نسبي في السودان غداة توقيع «اتفاق جدة»

قناة اليمن | الخرطوم

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم هدوءاً نسبياً، أمس (الأحد)، غداة إعلان طرفي الصراع، الجيش وقوات «الدعم السريع» في جدة، مساء السبت، توقيعهما على اتفاق لوقف إطلاق النار، وهدنة إنسانية لمدة 7 أيام قابلة للتمديد؛ بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية. وتشمل الهدنة، التي تبدأ مساء اليوم، سلاح الطيران التابع للجيش.

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن قوات من «الدعم السريع» طوّقت «معسكر اليرموك» الحربي التابع للجيش، ودارت اشتباكات بين الطرفين، لكنها لم تستمر طويلاً. كما تبادل الطرفان إطلاق النار بالأسلحة الخفيفة في جنوب الخرطوم ومدينة بحري، مع استمرار تحليق الطيران الحربي الذي قصف وحدات لـ«الدعم السريع» في شارع «الستين».

إلى ذلك، من المقرر أن يلقي المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس، كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم (الاثنين) حول تطور الأوضاع في السودان.

وكان مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، قد أعلن يوم الجمعة، تخصيص 22 مليون دولار من «صندوق الطوارئ»، التابع للأمم المتحدة، لمساعدة السودانيين الذين فروا إلى البلدان التي لها حدود مع السودان. كما أعلنت الولايات المتحدة (الجمعة) مساعدة قيمتها 103 ملايين دولار للسودان ودول الجوار لمواجهة الأزمة الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى