«الصحة العالمية» تحصل على موافقة على ميزانية بنحو 7 مليارات دولار

قناة اليمن | جنيف

حصلت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، على موافقة أساسية لميزانية بقيمة 6.83 مليار دولار للعامين المقبلين، بما في ذلك زيادة نسبتها 20 في المائة على رسوم العضوية الإلزامية.

ووافقت الدول الأعضاء في لجنة رئيسية على الميزانية دون اعتراض، مع بدء أعمال الجمعية العامة السنوية لمنظمة الصحة العالمية. ووصف المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس الخطوة بـ«التاريخية».

ويجب أن توافق كل الدول الأعضاء على الميزانية عند نهاية الجمعية العامة السنوية للمنظمة التي تستمر 10 أيام، وهي خطوة شكلية. وجاء القرار بعد موافقة الجمعية، العام الماضي، على إجراء إصلاح جذري لتمويل المنظمة. واتفقت البلدان التي خرجت من جائحة «كوفيد-19» على الحاجة لتوفير تمويل أكثر موثوقية واستقراراً.

وتُموَّل المنظمة إلى حد كبير من الدول الـ194 الأعضاء فيها. ووافقت الجمعية العام الماضي على زيادة رسوم العضوية تدريجياً لتصل إلى 50% بحلول ميزانية (2030/2031) على أبعد تقدير. وستمثّل هذه أول زيادة إضافية في دورة (2024/2025)، مع موافقة الدول على زيادة مساهماتها بـ20 في المائة مقارنة بميزانية الدورة الحالية.

وفي المقابل، بدأت منظمة الصحة العالمية تنفيذ 96 إصلاحاً، من بينها مزيد من الشفافية بشأن تمويلها وعملية التوظيف وإجراء مساءلة أوسع. وأكد تيدروس، في وقت سابق للجمعية، أن المنظمة طبّقت حتى الآن 42 إصلاحاً من الإصلاحات المطلوبة و«54 لا تزال قيد التنفيذ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى