تسارع الخطوات في «نيوم» السعودية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

قناة اليمن | وكالات

تتسارع خطوات «نيوم» السعودية نحو إنتاج الهيدروجين، وذلك ضمن مساعيها لدفع الحلول الخضراء والمستدامة وتحقيق مبادرة الحياد الصفري لانبعاث الكربون بحلول 2060، والذي يأتي بعد الإعلان مؤخراً، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار من قبل شركة نيوم للهيدروجين الأخضر.

السوق المحلية

وقال ديفيد إدموندسون، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، إن السوق السعودية وتحديداً «نيوم» ستنتقل إلى اقتصاد يعتمد على هذا المنتج ونقله إلى أميركا وأوروبا وآسيا، عبر شركة «إير برودكتس» التي ستقوم بالشراء على مدى 30 عاماً.

وتابع إدموندسون بعد الإعلان عن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، أن المسؤولين في «نيوم» يواصلون قيادة التغيير والتحول في هذا المجال، مبيناً أن المنتج سيباع في السوق المحلية لقطاع النقل، سواءً الشاحنات أو الحافلات، كاشفاً في الوقت ذاته عن بدء تشغيل المعمل في منتصف العام المقبل.

وستصدر «نيوم» من خلال المصنع الجديد الهيدروجين الأخضر على نطاق عالمي واسع على شكل أمونيا خضراء بمعدل 1.2 مليون طن سنوياً، وتوفير 300 ألف فرصة عمل مباشرة في المنطقة بحلول 2026.

وستحافظ «نيوم» عبر مبادراتها النظيفة الحفاظ على الكوكب من خلال تفادي ما يصل إلى 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون بشكل سنوي.

التمويل الأخضر

وأعلنت الشركة، أخيراً، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي للمشروع الذي سيجري بناؤه في مدينة «أوكساجون»، بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفاً وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.

وأبرمت الشركة كذلك اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع «إير برودكتس»، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

وكشفت الشركة كذلك عن اعتماد «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفاً ثانياً مستقلاً يقدّم رأياً موضوعياً، لهيكلية التمويل من دون حقّ الرجوع؛ تأكيداً على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء.

وبينت أنّ هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر، على أن تقوم شركة «إير برودكتس» بدورها بمنح عقود رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء.

الطاقة المتجددة

وأبرمت «نيوم للهيدروجين الأخضر» اتفاقية حصرية لمدة 30 عاماً مع «إير برودكتس» التي ستقوم بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.

وسينتج مصنع الهيدروجين الضخم، الذي يعتبر شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين «أكوا باور» و«إير برودكتس» و«نيوم»، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء كحلّ فعّال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

ومنحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في يناير (كانون الثاني) السابق، رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في خطوة تسهم في تمهيد الطريق لمساعي البلاد في إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظلّ ترسيخ مكانتها كدولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى