النيابة الفرنسية لمكافحة الإرهاب تطلب محاكمة مجموعة «معادية للمسلمين»

قناة اليمن | باريس

طلبت النيابة الفرنسية لمكافحة الإرهاب محاكمة 13 رجلا وثلاث نساء يشتبه في تخطيطهم لأعمال عنف بين عامي 2017 و2018 تستهدف مسلمين، منها هجمات على مساجد أو تسميم الطعام الحلال.

في الطلب، الذي اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية اليوم (الجمعة)، يشير مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب (Pnat) إلى أنه يريد أن يحاكم هؤلاء الأعضاء الـ16 من مجموعة «عمل القوات العملانية» السرية التي أسسها شرطي سابق، أمام محكمة جنائية بتهمة الانتماء لشبكة إرهابية.

ويعود القرار النهائي إلى قاضي التحقيق المسؤول عن هذا الملف الذي يعكس تنامي التهديد الإرهابي من اليمين المتطرف بقوة في فرنسا. تتراوح أعمار المتهمين بين 37 و74 عاماً ومن خلفيات اجتماعية متنوعة.

ويشتبه في أن المتهمين الستة عشر بدرجات متفاوتة، أتوا بأسلحة أو شاركوا في تصنيع متفجرات أو استطلاع مساجد لشن هجمات. كما قد يكونون خططوا لاستخدام نساء المجموعة لتسميم الطعام الحلال في متجر كبير بمكون من سم الفئران.

بين الأهداف المذكورة في الخطط: «قتل 200 إمام (متطرف)» والمفكر السويسري طارق رمضان. وتمكن التحقيق من التقدم بفضل شرطي متخف شارك في عدة اجتماعات تحضيرية.

وتبين أن للعديد من المشتبه بهم خلفية عسكرية. ومن بين مهنهم، السابقة أو الحالية هناك تاجر أثريات، ودبلوماسي معتمد في السفارة الفرنسية لدى السلفادور، ومتلقي اتصالات هاتفية ليلا، ومستشار موارد بشرية، وصاحب مطعم، ومحاسب، وعاطل عن العمل، ومعلم في مدرسة ثانوية.

وأثناء عمليات مداهمة منازل المشتبه بهم عثر على أسلحة نارية وآلاف الذخائر والعناصر المستخدمة في تصنيع متفجرات من نوع TATP.

ويشير مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب إلى أن المشتبه بهم «أنكروا أنه كان لديهم نية شخصية للقيام بأعمال عنف».

لكن بالنسبة لمكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب، كان لهذه «المجموعة المنظمة أغراض حقيقية لإعداد أعضائها للمواجهة مع مجتمع من أصل عربي مسلم يُنظر إليه على أنه عدو يهدد ثقافة الشعب الفرنسي وسلامته، ومن ناحية أخرى التحضير لهجمات ذات طابع إرهابي ضد رموز أو أفراد هذه الفئة من المجتمع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى