وصول أولى طلائع حجاج العراق والمغرب إلى السعودية

قناة اليمن | عرعر

استقبل جمرك جديدة عرعر، بمنطقة الحدود الشمالية السعودية، أولى طلائع الحجاج القادمين من العراق، يوم الخميس، وذلك بإمكانيات متكاملة تركز على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة.

وأكملت «هيئة الزكاة والضريبة والجمارك» استعداداتها، منذ وقت مبكر، في منفذ جديدة عرعر، لاستقبال الحجاج العراقيين، عبر منظومة من الخدمات الجمركية التي تُسهم في تيسير إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام، بما في ذلك تحقيق التعاون الفاعل والتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة المرتبطة بخدمة الحجاج، وتوحيد الجهود، وتحقيق العمل التكاملي، مما يُسهم في جودة الخدمات المقدَّمة.

وأوضحت الهيئة أنها تسعى، من خلال خطتها التشغيلية في موسم الحج لهذا العام، وعبر جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية، إلى تحقيق أفضل الخدمات الجمركية لحجاج بيت الله الحرام، وذلك بما يتماشى مع تطلعات القيادة السعودية، المتمثلة في تسهيل دخول ضيوف الرحمن، وتقديم الخدمات كافة لهم، منذ قدومهم وحتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين، وبما يتوافق مع مكانة المملكة على مستوى العالم.

من جهة أخرى، غادرت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» من المغرب، الخميس، إلى السعودية، عبر صالة المبادرة في «مطار محمد الخامس الدولي»، بمدينة الدار البيضاء، متجهة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، بمنطقة المدينة المنورة.

وتهدف مبادرة «طريق مكة» – وهي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن وأحد برامج «رؤية المملكة 2030» – إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءاً من إصدار التأشيرة إلكترونياً، وأخذ الخصائص الحيوية، مروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

إضافة إلى ترميز، وفرز الأمتعة، وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات؛ لإيصالهم إلى مقارّ إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصَّصة، في حين تتولى الجهات الخِدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى