وزير الصحة يفتتح ورشة عمل تحديد احتياجات المرافق الصحية

عدن | قناة اليمن

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، ورشة خاصة بتحديد احتياجات المرافق الصحية، ينظمها معهد الدكتور أمين ناشر العالي للعلوم الصحية، بدعم من مؤسسة اليمن للتدريب من أجل التوظيف.

وتتضمن الورشة بمشاركة 40 شخصا من الهيئة التعليمية والجهات والمنظمات الداعمة على مدى يومين، استعراض نتائج المسح الميداني لاحتياجات المرافق الصحية وأقسام المعهد واحتياجاتها، وتكوين فرق عمل لمناقشة أوراق الورشة وتبني توصيات لها.

وأكد الوزير بحيبح، أهمية الشراكة مع المنظمات المحلية والدولية في تعزيز مخرجات التخصصات الطبية وفقاً لرؤية موحدة تخدم مؤسسات التعليم الصحي في القطاعين العام والخاص .. مشددا على ضرورة تنفيذ تقييمات للمعاهد وفق معايير وإجراءات محددة وإجراء بحث شامل حول الموارد .. مشيرا إلى أن الوزارة تعطي الأولوية القصوى لتطوير المعهد بمختلف جوانبه وتقوية بنيته التحتية والسعي مع الشركاء للعمل على تحديث المناهج الدراسية فيه وبناء قدرات الكادر التعليمي وتحديث المعامل التطبيقية للمهارات وتحديثها لتلبية مهام التدريب للطلاب لتكون هناك مخرجات جيدة والتركيز على طلاب الحقل الصحي واعدادهم في مراكز التأهيل.

وأوضح أن الوزارة قد تبنت تحويل نظام التدريب القصير إلى التدريب الطويل وفق نظام الدبلومات سواء في المجلس اليمني للتخصصات الطبية أو المعاهد الصحية .. موجها بضرورة التركيز على مشاريع بناء القدرات وتحويل الورش لبرامج تدريبية طويلة ونوعية وإعطاء الأولوية لمصانع الكوادر الصحية .. داعيا إلى العمل على دراسة احتياجات السوق والتركيز على التخصصات النادرة .. مثمنا دور معهد الدكتور أمين ناشر العالي للعلوم الصحية وفروعه في المحافظات .. مجددا التأكيد على الوقوف معه للإسهام في إعداد كوادر صحية متميزة.

ومن جانبه أشاد عميد معهد الدكتور أمين ناشر الدكتور جمال امذيب، بالشراكة مع مؤسسة اليمن للتدريب من أجل التوظيف بما يخدم العملية التعليمية للمعهد.. مؤكدا أهمية الورشة التي تستعرض نتائج المسح للاحتياجات الصحية وترجمتها بما يتواكب ومتطلبات سوق العمل .. لافتا إلى أن المعهد في حركة تغيير دائمة لجهة تطوير مناهجه وتنويعها ورفدها بكل ما هو جديد وحديث في مجالات التعليم الصحي لنتمكن من إعداد كوادر صحية على قدر من الكفاءة والمهنية.

كما أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور أحمد الكمال، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن الدكتور محمود طاهر، على ضرورة الدفع بتطوير مناهج التعليم وفقاً والمتغيرات ذات الصلة باحتياجات السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى