زووم تستحوذ على شركة كي بايز لتعزيز قدراتها الأمنية

قناة اليمن  | الولايات المتحدة - cnbc - theverge - techcrunch

 

أعلنت شركة زووم الإستحواذ على شركة التراسل الأمني “كي بايز” وذلك في مسعى منها لتعزيز قدراتها الأمنية والخصوصية ضمن تطبيقها “زووم” لإتصالات الفيديو.

ويأتي ذلك بعد الأزمة التي لاحقت الشركة بسبب مشاكل في الخصوصية والأمن في تطبيقها الذي كان يُستخدم بشكل واسع حول العالم بين المستخدمين، خلال أزمة فيروس “كورونا”.

وحتى الآن، فإن شروط الإتفاق ما زالت غير معلنة، إلا أنّ “كي بايز” هي أول عملية استحواذ لـ”زووم”، وهي ستساعدها على تنفيذ “التشفير التام”، وهو نوع من معايير الأمان لا يسمح حتى لـ”زووم” بالوصول إلى محتويات البيانات المشفرة. ووفقاً لـ”زووم”، فإنها “ستكشف عن تفاصيل تصميم التشفير يوم 22 مايو/أيار الجاري”.

وتعتبر دفعة “زووم” الأمنية جزءاً من خطة مدتها 90 يوماً تضمنت توظيف مسؤول أمني سابق لدى فيسبوك، وشخصيات أخرى معروفة من الصناعة، بالتزامن مع إطلاق إصدارات جديدة من برمجياتها بتشفير أفضل، وقد حظيت الحملة باستحسان من خبراء الأمن

وكانت “زووم” خرجت قبل أيام باعتراف جديد يتعلّق بعدد المستخدمين لديها، حيث أكّدت أنه “ليس لديها 300 مليون مستخدم نشط يومياً”. فمنذ نحو أسبوعين تقريباً، أعلنت خدمة مكالمات الفيديو الجماعية أنها “بلغت رقماً قياسياً جديداً لناحية عدد المستخدمين النشطين لديها يومياً وهو يصل إلى 300 مليون”.

إلا أنّ الشركة تراجعت عن هذه الإدعاءات، وقامت بتعديل المنشور في مدونتها، لتكشف أنها “لديها 300 مليون مشارك في الإجتماعات يومياً، وليس 300 مليون مستخدم”. وكان المنشور الأساسي قد أشار إلى أنّ “تطبيق زوم لديه أكثر من 300 مليون مستخدم نشط يومياً، وأن أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يستخدمون زوم خلال هذا الوقت الصعب”.

وفعلياً، فإنّ الفرق بين العبارتين (مستخدم) و (مشارك) شاسع جداً، كما أنه يمكن حساب المشاركين في الاجتماع اليومي عدة مرات. وعلى سبيل المثال، إذا كان المستخدم لديه أكثر 3 إجتماعات في اليوم عبر “زووم”، فإنه سيتم احتساب ذلك 3 مرّات، في حين أنه سيتم احتساب نشاط المستخدم مرّة واحدة في اليوم، بعيداً عن عدد الإجتماعات التي شارك فيها.

ومع هذا، فقد نشرت الشركة بياناً قالت فيه: “تم تعديل مدونة لزوم نشرت في 22 أبريل/نيسان، حيث أعلن تطبيق مؤتمرات الفيديو زيادة بنسبة 50% في عدد المستخدمين على مدى 3 أسابيع، وتم تعديلها الآن، لتقول إن الشركة تجاوزت ثلاثمئة مليون مشارك يوميا في اجتماع زوم، بدلاً من أكثر من ثلاثمئة مليون مستخدم نشط يومياً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى