برحلات وهمية.. هكذا تعوّض شركات الطيران خسائرها

قناة اليمن | وكالات

شكلت أزمة فيروس كورونا المستجد عقبة حقيقية بالنسبة لشركات الطيران، التي أفلس بعضها، وعانى معظمها من تراجع كبير في الدخل المادي، الأمر الذي دفعها لابتكار طرق جديدة لتحقيق أرباح وعائدات.

ووفقا لموقع “بلومبيرغ”، فقد باتت حتى شركات الطيران التي تلقت دعماً حكومياً، تبحث عن مصادر دخل جديدة لتعويض خسائرها الناجمة عن إبقاء أساطيلها متوقفة عن الطيران، وذلك من خلال تبني عدد من الطرق.

مع وقوف أسطولها الدولي حتى منتصف عام 2021 على الأقل، تقوم شركة الخطوط الجوية الأسترالية “كانتاس” بتأجير إحدى طائراتها من شركة بوينغ دريملاينر للقيام برحلات لمشاهدة المعالم السياحية فوق القطب الجنوبي.

وتستأجر رحلات القطب الجنوبي الطائرة والطاقم من “كانتاس” في 7 رحلات بين نوفمبر وفبراير القادمين، وتدوم الرحلات ما بين 12 و 14 ساعة، وتبلغ تكلفة مقعد درجة رجال الأعمال مع خدمة كاملة على متن الطائرة 5850 دولاراً.

“إير نورث”، شركة الطيران التي تبلغ من العمر 43 عاماً والتي تربط مقاطعة يوكون الكندية النائية بالمدن الرئيسية مثل فانكوفر، بدأت بتوفير وجبات الطعام الخاصة بالرحلات الجوية للمنازل، مقابل مبالغ مالية.

وتشمل قائمة الطعام فطيرة اللحم مقابل 9.00 دولارات، ومجموعة مختارة من كعك الجبن مقابل 13.99 دولار.

ويمكن للزبائن طلب ما يصل إلى 20 وجبة مطبوخة مسبقا ومجمدة في وقت واحد، ليتم توصيلها للمنازل.

قررت شركة طيران يابانية توفير رحلات طيران “وهمية”، تتمثل بأخذ الركاب داخل الطائرة، من دون التحليق فعليا.

ومن ضمن هذه الرحلات رحلة لجزر هاواي الأميركية، حيث يعيش الركاب أجواء استوائية في الطائرة، وتقدم لهم عصائر وملابس وموسيقى، لجعلهم يشعرون كما لو أنهم في هاواي فعلياً.

تدرس شركة طيران نيوزيلندا فكرة تأجير بعض مكاتبها في المقر الرئيسي، حيث قالت وسائل الإعلام المحلية إن ما يصل إلى ربع مكتب الشركة المكوّن من 6 طوابق، أو 5000 متر مربع من المساحة، جاهز للتأجير.

أنشأت شركة “طيران آسيا” الماليزية المتخصصة بالسفر منخفض التكلفة، والتي سجلت خسارة قياسية الشهر الماضي، منصة على غرار موقع “أمازون”، تبيع عبره الفاكهة والخضروات الطازجة.

ويهدف مشروع التجارة الإلكترونية التابع للشركة إلى الاستفادة من إمكانيات الشحن والخدمات اللوجستية والدفع الخاصة بشركة الطيران لربط المزارعين الماليزيين مباشرة بالفنادق والمطاعم ومحلات السوبر ماركت.

في مواجهة الركود بالطلب، بدأت شركات الطيران في الصين في تقديم حملات رحلات “غير محدودة” لجذب الزبائن للعودة إلى السفر داخلياً.

ومن بين هذه الشركات شركة “تشاينا إيسترن أيرلاينز”، إحدى شركات الطيران “الثلاث الكبرى” في البلاد، والتي أعلنت في يونيو عن رحلات غير محدودة في نهاية الأسبوع لبقية العام، مقابل رسم واحد يدفع مرة واحدة، وهو 487 دولاراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: