الشاعرة الأميركية لويز غلوك تفوز بجائزة «نوبل للأدب» لعام 2020

قناة اليمن | استوكهولم

أعلنت «الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم»، اليوم (الخميس)، فوز الشاعرة الأميركية لويز غلوك بجائزة «نوبل للآداب» لعام 2020، تقديراً «لصوتها الشعري المميز الذي يحول بعذوبته الوجود الفردي إلى عالمي».

وقال السكرتير الدائم للأكاديمية، ماتس مالم، إن غلوك كانت «مندهشة وسعيدة» بنبأ فوزها بالجائزة، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وغلوك (77 عاماً) أستاذة في جامعة ييل، وصدر ديوانها الأول «فيرست بورن» عام 1968، وتعدّ واحدة من أبرز الشعراء في الأدب الأميركي المعاصر.
وقالت الأكاديمية إن شعرها يتميز «بالنزوع إلى الوضوح» مع التركيز على الطفولة والحياة الأسرية والعلاقات الوثيقة بين الوالدين والأشقاء. وأضافت الأكاديمية: «في قصائدها؛ تستمع النفس لما تبقى من أحلامها وأوهامها، ولا يمكن لأحد أن يكون أصعب منها (الشاعرة) في مواجهة أوهام الذات».
وتحمل جوائز «نوبل» اسم مخترع الديناميت رجل الأعمال الثري ألفريد نوبل، وتُمنح منذ 1901 لمن حققوا إنجازات في العلوم والآداب والسلام بناء على وصيته.
ومنحت الأكاديمية جوائز «نوبل» في الطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع، وسيُعلن الفائز بجائزة «نوبل للسلام» غداً الجمعة. ويثور الجدل منذ سنوات حول جائزة «نوبل للآداب»؛ ففي عام 2019 منحت الأكاديمية جائزتين للآداب بعد أن حجبت جائزة العام السابق بسبب فضيحة تحرش جنسي شملت زوج إحدى أعضاء لجنة منح الجائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: