شراكة بين ”ناسا“ و ”نوكيا“ لبناء شبكة اتصالات ”4G“ على القمر

قناة اليمن | الولايات المتحدة - dailystar

تعهدت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بتقديم 14.1 مليون دولار لشركة “نوكيا”، وذلك بهدف بناء شبكة اتصالات للجيل الرابع (4G)، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وإلى جانب شبكة الـ “4G”، تمول “ناسا” تطوير نظام شحن لاسلكي سريع وطرقا لتوليد وتخزين الطاقة باستخدام الموارد الحالية للقمر.

ويعتبر مشروع “ET phone home” واحداً من عدة عقود جديدة لـ “Tipping Point” أعلنت عنها “ناسا” يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتبلغ القيمة الإجمالية للالتزامات الجديدة نحو 370 مليون دولار

وقال مدير “ناسا” جيم بريدنشتاين: “نحن بحاجة إلى أنظمة طاقة جديدة وسريعة تساعد في العيش والعمل على سطح القمر، ونحن بحاجة إلى المقدرة على السكن على السطح”.

وتابع: “ناسا تعتقد أن هذه الأنواع من الشركات والقدرات التي طورتها ستكون تحويلية لكيفية استكشافنا للفضاء. لكننا نعتقد أيضاً أن الأمر سيستغرق القليل من الدفع من وكالة ناسا. إننا بحاجة إلى وضع بعض أموالنا الخاصة على الطاولة”.

وتهدف الوكالة الامريكية إلى إنشاء قاعدة قمرية عاملة بحلول العام 2028، ويعد موقع القطب الجنوبي الأفضل لأن رواسب الجليد هناك ستجعل المهمات طويلة المدى أكثر استدامة.

وستمكّن شبكة الـ”4G” رواد الفضاء في مهمة أرتميس، وربما المستعمرين القمريين المستقبليين يوماً ما، من التواصل أثناء العمل على مساحة واسعة من سطح القمر.

وقال بريدنشتاين: “يمكن للنظام أن يدعم اتصالات سطح القمر على مسافات أكبر، وسرعات متزايدة، ويوفر موثوقية أكثر من الحالية. نحن نريد بناء البنية التحتية على القمر التي ستؤدّي إلى شراكة دولية لتحالفٍ واسع النطاق يضم مختلف الباحثين والمستكشفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: