اللجنة الوطنية للتحقيق تكشفت معلومات تفصيلية عن مجزرة الحوثيين في رداع البيضاء

قناة اليمن | عدن

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، توثيقها 281 واقعة انتهاك في اليمن، خلال مارس، مبينة تفاصيل إضافية عن المجزرة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في مدينة رداع في التاسع عشر من الشهر.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، الخميس، “خلال شهر مارس 2024، انتهت اللجنة من التوثيق والتحقيق في (281) واقعة انتهاك ارتكبت في أوقات مختلفة متعلقة بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وسقط بسببها (415) ضحية”.

وذكرت أنها تحققت من (58) واقعة قتل وإصابة مدنيين، سقط فيها (61) ضحية بين قتيل وجريح، منهم (11) طفلاً و(4) نساء في محافظات مختلفة.

وأضافت أنها أنهت توثيقها لـ (90) حالة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري، إضافة إلى (11) واقعة قتل خارج نطاق القانون، و (69) واقعة اعتداء على ممتلكات خاصة، و (23) حالة تهجير قسري، كما حققت في (23) واقعة تهجير القسري، و (6) وقائع اعتداء على مدارس وأعيان طبية.

وأوضحت اللجنة الوطنية أنها وثقت خلال الشهر الماضي (11) واقعة انفجار ألغام فردية ومركبات، سقط بسببها 13 ضحية، بينهم طفل.

وسلط التقرير على المجزرة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية في حي الحفرة بمدينة رداع بمحافظة البيضاء، في التاسع عشر من مارس الماضي، مشيرة إلى توثيقها تدمير 7 منازل بشكل كلي و7 منازل ومحال تجارية بشكل جزئي، ومقتل 9 مدنيين بينهم طفل واحد و (3) نساء، وإصابة 9 آخرين بينهم (3) أطفال و (3) نساء.

كما وثقت اللجنة استهداف منزل مجاور بمقذوف ناري بعد لحظات من عملية التفجير أسفر عن مقتل وإصابة 5 مدنيين من أسرة واحدة بينهم 4 أطفال، فيما لا تزال إجراءات التحقيق حول الواقعة مستمرة.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى عدد من الأنشطة التي قامت بها خلال الشهر من بينها نزولات ميدانية إلى عدة محافظات يمنية والاستماع لشهادات ضحايا الانتهاكات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى