دول أوروبية تدين خطط إسرائيل للتوسع الاستيطاني

قناة اليمن |القدس - نظير طه، د ب أ

انتقدت ألمانيا مع 11 دولة أوروبية أخرى خطط إسرائيل الرامية لتوسيع نطاق المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في بيان مشترك للدول الأوروبية، ومن بينها ألمانيا أمس الخميس: “إننا نعارض مجدداً بقوة السياسة الإسرائيلية في توسيع نطاق المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ إنها تنتهك القانون الدولي وتقوض الجهود المبذولة لحل الدولتين”.

وناشدت هذه الدول إسرائيل للتراجع عن هذا القرار، وجاء في بيانها: “إننا نناشد كلا الدولتين البناء على الخطوات التي تم اتخاذها خلال الأشهر الماضية لتحسين التعاون والحد من أوجه التوتر”.

يذكر أن إسرائيل صادقت بشكل نهائي الأربعاء على بناء 3130 وحدة سكنية في المستوطنات.

في سياق آخر قال نائب وزير الخارجية الأميركي، بريان ماكوهين، أمس الخميس: إن الولايات المتحدة بحاجة إلى “موافقة فعّالة” من إسرائيل لإعادة فتح القنصلية الأميركية التي تعنى بشؤون الفلسطينيين في القدس.

وأدارت القنصلية الأميركية في القدس، التي أُنشِئت في القرن التاسع عشر، علاقات الولايات المتحدة بالسلطة الفلسطينية لمدّة 25 عامًا، قبل أن يقرّر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إغلاقها وضمّها إلى السفارة الأميركية التي نقلها من تل أبيب إلى القدس، في العام 2019.

من جهة ثانية، اقتحم مستوطنون، الخميس، ساحات الأقصى المبارك، وأدوا طقوساً تلمودية في محيطه الشرقي.

وأفاد شهود عيان، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعة متفرقة، من جهة باب المغاربة تحت حماية عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلية الخاصة، وسلكوا الطريق المؤدية لباب الرحمة لأداء الطقوس.

ويتعرض الأقصى يومياً عدا الجمعة والسبت لاقتحامات مختلفة من قبل المستوطنين بحماية عسكرية من قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، لتغيير الأمر الواقع بالأقصى ومحاولة تقسيمه.

كما خربت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس وللمرة الرابعة على التوالي، منشأة تجارية على مدخل بلدة يعبد الشرقي غرب جنين.

وقال رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر: إن قوات الاحتلال اقتحمت مدخل البلدة وخربت منشأة تجارية “كوشك استراحة” واستولت على “الشادر”، والتي تعود ملكيتها للمواطن محمد خالد عطاطرة، بعد أن هدمتها ثلاث مرات سابقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى