واردات مصر من القمح تتجاهل أزمة الدولار وتواصل الصعود

القاهرة - قناة اليمن

كشف بيانات رسمية حديثة، عن تطور الواردات المصرية من القمح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2023، حيث سجلت إجمالي واردات مصر من القمح ارتفاعاً بنسبة 5.3%. يأتي ذلك على الرغم من استمرار أزمة شح الدولار ومواصلة الحكومة المصرية تقنين وهيكلة ملف الواردات بشكل عام.

ووفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فقد ارتفع إجمالي الواردات المصرية من القمح إلى نحو 2.854 مليار دولار خلال الفترة من شهر يناير وحتى شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 2.709 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت قيمتها نحو 145 مليون دولار.

وجاءت هذه الزيادة في الواردات المصرية من القمح على الرغم من تراجع إجمالي الواردات المصرية من المواد الخام خلال نفس الفترة بنسبة 17.5%.

حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من المواد الخام نحو 7.825 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، مقارنة بنحو 9.496 مليار مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع بلغت قيمته نحو 1.671 مليار دولار.

وأمس، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، ممارسة لشراء القمح المستورد على أساس “FOB” من جميع المناشيء المدرجة بكراسة الشروط.

ووفق بيان للهيئة، فإن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، موضحة أن الشحن من 1 إلى 14 فبراير 2024 أو من 15 إلى 29 فبراير 2024.

وأكدت الهيئة، ضرورة أن تقدم أسعار العروض FOB على أساس السداد بتسهيلات موردين 180 يومًا وعلى أساس السداد بتسهيلات موردين 270 يومًا.

وألمحت، إلى أنه سيتم المفاضلة بين السعرين بما يحقق مصلحة الهيئة، لافتة إلى أن جلسة فض المظاريف والبت، اليوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى