قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب
عدن – قناة اليمن الفضائية

صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (43) لسنة 2026 بشأن إنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب، متضمناً (29) مادة موزعة على خمسة فصول شملت التسمية والتعاريف، والأهداف والمهام، وإدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي، إضافة إلى أحكام ختامية.
ونص القرار على أن الهيئة تخضع لإشراف رئيس مجلس الوزراء، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، مع إمكانية إنشاء فروع في المحافظات عند الحاجة.
ووفقاً للقرار، تتولى الهيئة توفير الرعاية المتكاملة لجرحى الحرب ومتابعة شؤونهم بالتنسيق مع وزارات الصحة والدفاع والداخلية والجهات ذات العلاقة، والعمل على إنهاء الآثار السلبية الناتجة عن تأخير العلاج وترتيب أوضاع الجرحى وفق الضوابط والمعايير المعتمدة.
كما نصت المادة الأخيرة من القرار على العمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.





