البنك المركزي الأوروبي يتوقع نمو الاقتصاد خلال السنوات المقبلة

قناة اليمن |فرانكفورت - د ب أ

قال فيليب لين كبير المحللين الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي في تسجيل صوتي عبر الإنترنت إن “هناك عدد من الأسباب تجعلنا نعتقد أن الاقتصاد الأوروبي سينمو خلال السنوات العديدة المقبلة”.

وأضاف “المهمة بالنسبة لنا ستكون بشكل أساسي التأكد من ألا يضغط الطلب على العرض في الاقتصاد. لذلك فالمسألة ليست دفع الطلب بشدة نحو الانكماش بشدة وإنما يجب جعله ينمو بوتيرة أبطأ كثيرا من وتيرة نمو العرض”.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لين القول: “اعتقد أن الكثير من الناس في وضع جيد. لذلك فإنهم تعاملوا مع أسعار الفائدة المرتفعة بتقليل الطلب، لكن لا نعتقد أنه سيؤدي إلى مثل هذا النوع من الدوامة التي تدفع في اتجاه ركود اقتصادي عميق”.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) الصادرة في وقت سابق من الأسبوع الحالي نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 0.3% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الأول، بعد استقراره خلال الربع الأول من العام.

وعلى أساس سنوي، تراجع معدل نمو اقتصاد المنطقة التي تضم 20 دولة من الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.6% مقابل 1.1% خلال الربع الأول. وجاء معدل النمو ربع السنوي والسنوي لاقتصاد منطقة اليورو متفقا مع التقديرات الأولية الصادرة في 31 يوليو الماضي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي تراجع معدل نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.9% خلال العام الحالي مقابل 3.5% خلال العام الماضي، قبل أن يتحسن معدل النمو إلى 1.5% خلال العام المقبل.

وفي الشهر الماضي أعلن البنك المركزي الأوروبي رفع معدل الفائدة بواقع 0.25نقطة مئوية ليصل إلى 4.25%.

وهذه تاسع مرة على التوالي يسعى فيها البنك المركزي لمكافحة التضخم المستمر في منطقة اليورو. وكان من المتوقع على نطاق واسع رفع معدل الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى