وزير الصحة يبحث مع مسؤولين في منظمات دولية دعم القطاع الصحي

عدن | قناة اليمن

عقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، ثلاثة لقاءات منفصلة مع مسؤولين وممثلين في منظمات وبعثات دولية داعمة للقطاع الصحي في بلادنا.

وبحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، في لقائه الأول، مع مسؤول التغيير السلوكي بمنظمة اليونيسيف دينس، تعزيز أوجه التعاون الفني بين الجانبين في مختلف القطاعات.

وركز اللقاء على احتياجات الدعم للمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بوزارة الصحة والعمل على دعم أنشطته المتنوعة ومنها التغيير السلوكي.

وأكد وزير الصحة، أهمية توحيد الرؤى المشتركة والعمل كفريق واحد وعلى ذات المسار للوصول إلى خدمات خلق الطلب.. مشيرًا إلى ضرورة تعزيز تدخلات اليونيسيف في التثقيف الصحي ومنها التغيير السلوكي وخلق الطلب .. داعياً إلى الاهتمام بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والعمل على رفع كفاءته بما يمكنه من أداء عمله بالشكل المطلوب.. مشدداً على ضرورة التخطيط الجماعي المتكامل للحملات المجتمعية.

حضر اللقاء الوكيل المساعد لوزارة الصحة المشرف العام على المركز الدكتورة إشراق السباعي، ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي.

كما اطلع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، في اللقاء الثاني، من رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود الهولندية لدى بلادنا نيلا محمد، على مجمل تدخلات وأنشطة البعثة.

وجرى خلال اللقاء استعراض تقرير حول تدخلات البعثة في تعز ومأرب والدعم المقدم في مجالات الأمومة والطفولة وخدمات الرعاية الصحية الأولية، واستعدادها لتلبية التدخل في الفاشيات والطوارئ وتقديم المنح العلاجية لمستشفيات سيئون العام في حضرموت والصداقة في عدن ومركز الغسيل الكلوي بمستشفى عبود العسكري في عدن.

وأشاد الدكتور بحيبح، بتدخلات البعثة، وأهمية العمل المشترك والدفع به نحو الغايات والأهداف المنشودة.. داعيا البعثة وغيرها من المنظمات إلى الالتزام بالمعايير الخاصة باستيراد الأدوية بحيث لا تقل مدة صلاحيتها عن ثلثي المدة حتى لا تضطر لإتلافها دون الاستفادة منها.

كما شدد على ضرورة مشاركة التقارير مع الوزارة للبيانات وتحديد النجاحات المحققة والاشكاليات التي تعترض العمل وتعزيز التعاون للمراجعة والتقييم.

حضر اللقاء وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور أحمد الكمال، ومدير عام البرنامج الوطني للامداد الدوائي الدكتورة سعاد الميسري، ومن جانب البعثة مسؤول مكتب البعثة في عدن الدكتور ماجد محمد، ومستشار رئيس البعثة رضوان عقلان، ونائب المنسق الطبي للبعثة الدكتور فيصل عبداللطيف.

وعلى صعيد متصل، التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، مع فريق من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (اليونبس).

واستعرض اللقاء تدخلات اليونيبس في القطاع الصحي ومنها مشروع إنشاء مخازن اللقاحات المركزي وفي المحافظات، والترتيبات الفنية الخاصة بالبدء بتنفيذ المشروع وتحديد الجداول الزمنية لذلك، وكذا تنفيذ مشروع مخازن اللقاحات بعدد من المحافظات.

واثنى الدكتور بحيبح، على تدخلات اليونيبس الداعمة للقطاع الصحي .. داعياً إلى إستثمار الزمن في البدء بتنفيذ مشروع مخازن اللقاحات المركزي ووضع المعالجات لكل المشكلات التي تعترض تنفيذ المشروع.. لافتاً إلى أن المشروع سيعمل على رفع كفاءة الأداء وتحسين طرق التخزين العالية الجودة للقاحات.

حضر اللقاء من المكتب الفني الدكتورة فوزية حامد، ومدير عام الإدارة الهندسية بوزارة الصحة المهندس محمد عبدالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى